المجلس الجماعي لاملن يتداول حول مشروع التسوية الادارية للملك الغابوي

عرف اجتماع المجلس الجماعي لأملن المنعقد يوم السبت 06 ماي 2023، برئاسة السيد عبد الرحمان حجي رئيس المجلس الجماعي، في اطار الدورة العادية لشهر ماي مناقشة مستفيضة للنقطة المتعلقة بفتح منطقة التحفيظ العقاري الجماعي و مآل تسوية الملفات العقارية المرتبطة بالتحديد الاداري للملك الغابوي، و التي عرفت حضور المدير الاقليمي للمياه و الغابات و محاربة التصحر بدعوة من المجلس.
و حظيت هذه النقطة بإهتمام السيدات و السادة اعضاء المجلس الذين قاموا بتوجيه عدد من التساؤولات للمسؤول الاقليمي على القطاع، تناولت على الخصوص عملية التسوية بتراب الجماعة، و اعتبر رئيس المجلس الجماعي ان التداول في هذه النقطة يعود الى النقاش الواسع الذي يحظى به الموضوع من طرف مختلف الفاعلين و النشطاء على مستوى الجماعة.
وفي معرض حديثه عن هذا الموضوع اشار السيد المدير الاقليمي للمياه و الغابات و محاربة التصحر بتيزنيت ان برنامج التسوية انطلق سنة 2019، و عرف تأخرا بسيطا جراء موجة وباء كوفيد 19، حيث كان يصعب مواصلة عملية المعاينة الميدانية انذاك في ظل تلك الظروف الى حدود اواخر سنة 2021، و تابع ان الموضوع يحظى بمتابعة مستمرة من طرف المدير العام لوكالة المياه و الغابات و محاربة التصحر وبصفة دورية.
و اشار ذات المتحدث ان برنامج العمل الخاص بعملية التسوية يتضمن ثلاثة محاور يتعلق اولها ببعض الغابات التي لم تتم فيها المصادقة على محضر التحديد، و هذه الحالة لا تهم جماعة املن، اما المحور الثاني فيتعلق بالدراسات التقنية للغابات، ومراجعة تحديد الغابة و التحفيظ، حيث ان هذه العملية لم تشمل اغلب الغابات بالاقليم، و مايزال العمل في هذا المحور جاريا و الفريق المكلف على مستوى ادارة المياه و الغابات و مصلحة المسح العقاري يشتغلون بشكل كبير في الفترة الاخيرة من اجل انهاء هذه المهمة.
في حين يهم المحور الثالث جمع ملفات الساكنة المتعلقة بالتسوية، حيث تم التوصل على صعيد جماعة املن ب 51 ملف، و تم اعطاءها الاولوية من اجل تقديمها كنموذج لهذا المشروع خاصة في ظل مساعدة الجماعة و السلطة المحلية و جمعيات المجتمع المدني، مؤكدا على ان هذه العملية لا تشمل الملفات التي ليس علاقة بالتعرضات او المعروضة على القضاء.
و تابع المدير الاقليمي ان هناك 236 مطلب تأكيدي للتعرضات باملن سيتم معالجتها بشكل حبي، و ذلك وفقا للامكانيات المتوفرة من كلا الطرفين.
واضاف ذات المتحدث ان الادارة واعية بأهمية هذا الملف، و تسارع الزمن من اجل اخراج نتيجة هذا المشروع الى حيز الوجود، حيث تم عقد سلسلة من الاجتماعات على عدة مستويات بحضور المدير المركزي للملك الغابوي و المنازعات، و قد تمت معالجة 51 ملف الذي يهم جماعة املن، و الهدف هو رفع الضرر على ساكنة القريبة من الغابات و من المنشآت المتواجدة بمحاذاتها، و سيتم وضع جدولة زمنية من اجل عقد الاجتماعات النهائية مع الدواوير المعنية بهذا الملف في القريب العاجل.
كما اشاد بالدور الذي لعبته جمعيات المجتمع المدني و السلطة المحلية و الاقليمية، و المنتخبون، و خاصة المواكبة المستمرة للبرلماني عبد الله غازي حول هذا المشروع سواء على المستوى الجهوي او المركزي.
من جهته، تحدث رئيس المجلس الجماعي على انه سيتم وضع جدولة زمنية خلال هذا الشهر، من اجل عقد الاجتماعات مع الجمعيات و الساكنة تراعي خصوصية كل حالة على حدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق