افتتاح النسخة الرابعة من” قافلة تيفاوين للقراءة ” بالخزانة الوسائطية محمد المختار السوسي

 

تحت شعار “القراءة ..غذاء العقل والروح” افتتحت جمعية WAZ للتنمية والثقافة النسخة الرابعة “لقافلة تيفاوين للقراءة” بالخزانة الوسائطية محمد المختار السوسي بتيزنيت صبيحة يوم الأحد 30 دجنبر 2018 ، عرفت هذه المحطة الافتتاحية مشاركة تلامذة مدرسة الحسن الأول ومؤسسة نور الفرقان بحضور رئيسة قسم الثقافة و التراث و التعاون و العمل الجمعوي السيدة نعيمة المرابطين إضافة إلى ثلة من أساتذة المؤسستين وعدد من الضيوف .
واستفاد التلاميذ من ورشة القراءة الذكية من تأطير المدرب رشيد بن دوش حيث تعد من أهم المهارات التي يحتاجها التلاميذ لمواجهة التحديات التي تطرحها مسألة كثرة المراجع و المصادر ، في ظل عالم تنمو فيه المعلومة و تنتشر بسرعة غير معهودة من قبل . كما أن القارئ العادي أيضا لابد له أن يتسلح بمهارة القراءة الذكية ليستطيع التعامل مع مسألة ضيق الوقت أمام غزارة المعلومة و تنوع مصادرها. حيث تعرف التلاميذ على ماهية القراءة الذكية ؟ قواعدها ؟ و تقنياتها ؟
تلتها ورشة اللغة الفرنسية والترجمة من تأطير الأستاذة مريم اكجي وهي ورشة منقطة تندرج ضمن المسابقة الاقصائية رفقة ورشة الحكاية عبر مرحلتين، الأولى عرض حكاية تربوية (تعالج ظاهرة العزوف عن القراءة) من اخراج ليلى أيت بوكريم تلته اجابة التلاميذ في ورقة التحرير على مجموعة من الأسئلة حول الحكاية .
يذكر أن هذه المحطة الافتتاحية ستعرف تأهل تلميذين عن كل مؤسسة تعليمية للمسابقة النهائية بدار الثقافة محمد خير الدين يوم 28 أبريل 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق