الاخصاص : بيان جمعية ادشعود ضد اعتداءات مافيا الرعي الجائر والرعاة الرحل

بيان…

على إثر الاعتداءات التي تنهجها مافيا الرعي الجائر والرعاة الرحل واستنزافها للممتلكات واعتداءاتها المتكررة والتي أدت إلى شيوع الخوف في أوساط السكان، وانعدام أي تعويض لهم عن الخسائر التي تلحق بهم، مع ما رافق ذلك من مخططات للدولة تهدف إلى الاستيلاء على أراضي القبائل والأملاك الخاصة باسم “تحديد المِلك الغابوي”.

هذا دون فتح أي حوار مع السكان الذين أصبحوا يشككون في نوايا الدولة وأهدافها بسبب عدم وجود التواصل المطلوب بهذا الصدد، وهو ما يخالف نص الدستور، ويتعارض مع مبادئ المواطنة التي تجعل الدولة مسؤولة عن كل مناطق المغرب وعن حقوق أهلها الذين هم جزء من الشعب المغربي”. لهذا كله، نعلن للرأي العام ما يلي :

– رفضنا لسياسة التهجير الممنهجة للساكنة عبر نشر جحافل الخنزير البري الى جانب سياسة الدولة في نزع الاراضي عن طريق المندوبية السامية للمياه والغابات.

– مطالبتنا الدولة بحماية الساكنة وممتلكاتهم من اعتداءات الرعاة الرحل وعدم التزام الصمت ازاءها.

– حماية الساكنة من جميع النشاطات المستنزفة لمواردها الطبيعية و نشاطات مافيا العقار التي تروم لتجريد الساكنة الأصلية و تهجيرها من أراضيها بمختلف أشكال الاحتيال و النصب و فرض قوانين تمس في الصميم أعراف و نظم بقاء و وجودها ، في ضرب صريح لكل العهود و الاتفاقيات الدولية التي تضمن حقوقها و كرامتها الإنساية .

ولهذا تعلن جمعية اد شاعود للتنمية والتعاون والمحافظة على البيئة – جماعة سيدي احساين اوعلي باقليم سيدي افني تضامنها المطلق و اللا مشروط مع المسيرة الجماهيرية السلمية المزمع تنظيمها بالدار البيضاء يوم 25 نونبر 2018 و التي ستكون من تأطير ” تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض و الثروة ” كما أنها سوف تكون حاضرة و مساندة لهذه المسيرة الجماهيرية.

لا ارض بدون هوية ولا هوية بدون أرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق