ماهي المواد الكيميائية السامة التي تحتويها هواتفنا النقالة!

والهدف هو دراسة كمية المواد الكيميائية السامة في 36 هاتفاً نقالاً، متضمنة الهاتفين الأكثر شهرة اليوم وهما الآيفون 5 وهاتف جالاكسي S3 الجديد من سامسونج.
حيث حصل الهاتف “موتورولا سيتريس Motorola Citrus” على أفضل نتيجة كأقل هاتف نقال يحتوي على المواد السامة بينما حصل الهاتف آيفون 5 على المركز الخامس كأنظف هاتف تنتجه أبل إلى الآن وحصل هاتف سامسونج جالاكسي S3 على المركز التاسع.
تقريبا كل الهواتف التي تصنع اليوم، تحتوي على هذه المواد السامة الأربع (البروم، الزئبق، الرصاص، الكلور)، وهذه المواد الخطيرة قد تصبح آثارها الملوثة غاية في الخطورة أثناء دورة حياة المنتج واستعماله إذا لم يتم التعامل معه بالطريقة الصحيحة، دورة الحياة هذه تشمل استخراج المعادن، ثم معالجتها ودخولها في مرحلة التصنيع مرورا بمرحلة عمل الهاتف مع المستخدم النهائي وانتهاء بالتخلص من هذه الهواتف.
لكن الحقيقة المرة هي أنه حتى أنظف الهواتف التي بين أيدينا تحتوي على حملها الكبير من المواد السامة.
ففي عام 2004 ظهرت دراسة تنص على أن ثلاثة أرباع نفايات الهواتف الإلكترونية تطلق كميات من الرصاص السام بعد التخلص منها لدرجة أنه يمكن تصنيفها من النفايات الخطيرة على الصحة والبيئة.. ووجد في بعض المناطق بسبب النفايات الإلكترونية أن الرمال تحتوي مكونات كيميائية سامة أكثر ب 100 مرة عن التربة العادية.
أما عن نتيجة الدراسة التي جرت على الهواتف النقالة والتي تقوم بترتيب الهواتف التي تمت عليها الدراسة فهي كما في الجدول التالي مرتبة من الأقل خطرا حتى الأعلى على حسب احتوائها على المواد الكيميائية من 0 إلى 5. (0 الأفل خطرا – 5 الأكثر خطرا).

أخبارنا : 09 – 10 – 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق