أحليمي: الثوم يقتل الجراثيم ويخفض مستوى الكولسترول ومضاد قوي للسرطان

وتتكون نبتة الثوم من فصوص مغلفة بأوراق سيليلوزية» شفافة لتحفظها من الجفاف، وتوجد أصناف كثيرة من الثوم، وهو نبات عشبي موطنه الأصلي في بلاد البحر الأبيض المتوسط ومنه انتشر إلى بقية العالم.
ويعتبر الثوم من أقدم النباتات التي عرفت في مصر، حيث وجد منقوشا على جدران معابد الفراعنة ويزرع على فترتين من السنة الأولى من منتصف شهر شتنبر إلى أواخر أكتوبر والثانية من أكتوبر حتى نهاية نوفمبر.
وتقول قصص مصرية، إن الثوم كان يعطى للعمال الذين يبنون الأهرام لتقويتهم والمحافظة على صحتهم، وكان الرياضيون الإغريقيون في اليونان القديمة يأكلون الثوم قبل الاشتراك في المسابقات ويتناوله الجنود الرومان، قبل خوض المعارك الحربية وأوصى أبو قراط، أبو الطب القديم، بتناول الثوم للحماية من العدوى وتلوث الجروح والجذام واضطرابات الهضم، وقد ورد ذكر الثوم في الكتب السماوية وفي القرآن الكريم ورد ذكره مرة واحدة حيث قال تعالى «وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقيثائها وفومها وعدسها وبصلها، قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير».
ويفضل الثوم الجاف تمامًا عن الثوم الأخضر، لفعالية الثوم اليابس وتعتبر الصين، الهند، كوريا الجنوبية، روسيا، مصر، إسبانيا والأرجنتين من الدول الكبرى المنتجة للثوم، ويمكن أن نجده في جميع أنحاء العالم.
ويتكون الثوم من أملاح معدنية’، خمائر، مواد مضادة للتعفن ومخفضة لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء، زيوت طيارة، بروتين، ألياف، ماء ومجموعة من الفيتامينات (أ، ب، ج، ه)، مركبات أساسية «اللين» «سكوردنين» «اللينيز» «أليسين» مركبات الكبريت، نشويات وهورمونات تشبه الهرمونات الجنسية وإذا استعمل بإفراط فلا بد أن يعقبه انتشار رائحة كريهة مع التنفس من الفم ومن الجلد مع العرق إلى أن تتبخر جميع زيوته الطيارة من داخل الجسم، وقد يستمر تبخره أكثر من يوم ويفيد في تخفيف رائحته، شرب كأس من الحليب أو مضغ عرق بقدونس أو ورق نعناع أو حبة بن أو قطعة من التفاح.
وتمنع مادة «أليسين» الموجودة في الثوم، تكون الجلطات الدموية، بمحافظته على إبقاء الدم في حالة جيدة من حيث سيولته، بالإضافة إلى تخفيضه الجيد لكولسترول الدم، إذ أن استخدام الثوم لمدة تصل إلى 12 أسبوعا، يؤدي إلى خفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 18% والدهون الثلاثية إلى 20%، كما أن مادة «اللين» في الثوم مضادة للسرطان، لذا ينصح مرضى السرطان بتناول الثوم، كما أن الثوم يقوى القدرة الجنسية لدى الذكور خاصة، وكلما كان قديم التخزين كانت فاعليته أقوى؛ أي بعد جفاف أوراقه وهو مطهر للمعدة، مطهر للمجاري البولية، يقضي على الأميبا، مفيد للثعلبة، أقوى علاج للروماتيزم، يقضي على فيروس الأنفلونزا، مفيد للزكام، السرطان، تفتيت الحصوة، السعال الديكي، طارد للديدان، القشرة، تقوية الذاكرة، منشط عام، تقوية اللثة، منع تساقط الأسنان، تقوية القدرة الجنسية، الصداع، الدوخة، مسكن لآلام الأسنان، تصلب الشرايين، ضغط الدم. كما ثبت من خلال الدراسات التي تمت في ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية أن الثوم مضاد حيوي وينقي الدم من الكوليسترول والمواد الدهنية ويقتل الجراثيم التي تسبب السل والدفتيريا، كما تُشير الأبحاث الجارية حالياً إلى أن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، حيث اتضح أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون ومضغ الثوم مدة ثلاث دقائق، يقتل جراثيم الدفتيريا المتجمعة في اللوزتين، وقد تمت دراسة علمية على الثوم والبصل بكلية الصيدلة بإحدى الدول على الجراثيم التي تعيش في فم الإنسان وتسبب التسوس.
وقد أفادت الدراسة أن الثوم قضى على جميع أنواع الجراثيم في الفم بينما قضى البصل على ثلثي الجراثيم وقد نُشر هذا البحث في مجلة الفايتوثربيا الألمانية والثوم يستخدم كمطهر للأمعاء ويوقف الإسهال الميكروبي.
وثبت حديثاً أن زيت الثوم وعصارته، لها تأثير قاتل على كثير من الجراثيم التي تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال، وهو أقوى تأثيراً من كثير من المضادات الحيوية وهناك 12دراسة تم نشرها حول العالم تؤكد بأن الثوم في جميع أشكاله بإمكانه خفض الكوليسترول في خلال 4أسابيع.
ويستخدم الثوم لعلاج الكحة والربو والسعال الديكي، فالثوم غذاء يزن ذهبا في علم التغذية وسخره الله لخدمة البشر، فلا نجعل رائحته سببا للتخلي عن أكله ولقد ميزه الله بالرائحة القوية كي لا نفرط في أكله وعلى المرأة المرضع تجنبه، لأنه من الأغذية التي تغير مذاق الحليب. وتذكروا أن الداء والدواء في الغذاء والمرض وارد والشفاء مطلوب والوقاية خير من العلاج.

محمد أحليمي
أخصائي في التغذية

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق