الموسم الثقافي المغربي الفرنسي يحتفي ب4 أفلام وثائقية بأكادير

في هذا السياق الجمالي، يحتفي المعهد بأربعة أفلام وثائقية، ويتعلق الأمر بكل من “القادمون”، و”من أجل إشبيلية جديدة”، و”اخترع لي بلدا”، والفيلم الوثائقي الرابع يحمل عنوان” تنغير-القدس: أصداء ملاح”.
ما يميز هذا الملتقى السينمائي الذي يمتد على مدى شهر، أنه يقدم أفلاما برؤى مختلفة، وتيمات تجمع بين المنفى، والهويات، والعلاقة بالأرض. وقال المنظمون إن الحدث الفني فرصة لطلبة المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش، لعرض أفلامهم الوثائقية، التي ستقدم قبل كل عرض رسمي. وحضر الجمهور الأكاديري عرض الفيلم الوثائقي الأول مساء الأربعاء المنصرم، وتمثل في فيلم” القادمون” للمخرجة الفرنسية كلودين بورييس، وباتريس شاكنار، من إنتاج سنة 2010، كما كان الجمهور على موعد مع الفيلم الوثائقي الثاني “من أجل إشبيلية جديدة” لمخرجته كاتي وازانا، الفيلم الوثائقي الذي ينبش في مأساة الهجرة اليهودية من المغرب والبلدان العربية إلى إسرائيل.
فمن حواضر الصويرة، وتطوان، وأكادير، والدارالبيضاء، إلى بلدات نائية احتضنت تجمعات يهودية مغربية، ومن اللقاء مع رموز الطائفة اليهودية بالمملكة إلى التفاعل التلقائي مع مواطنين مسلمين ويهود، بحثت المخرجة المقيمة بكندا، كاتي وازانا، بحساسية شعرية عالية في أسرار التعايش الفريد بين المجموعتين، وكم كانت دالة تلك الصورة القديمة التي يحتفظ بها حرفي مغربي عجوز، وهي تؤرخ لجوق موسيقي كان يضم قبل الاستقلال مسلمين ويهودا.
شهادات قوية تلك التي نقلها فيلم أهدته المخرجة إلى روح الراحل شمعون ليفي، مدير المتحف اليهودي المغربي، الذي حضر في العمل كشخصية- ذاكرة حية تحكي التاريخ الحقيقي للتعايش بين اليهود والمسلمين في المغرب.
أهالي مسلمون كانوا يبكون فراق جيرانهم، ويهود تمسكوا بوطنهم في وجه حركات الهجرة إلى إسرائيل وغيرها، يستعيدون تلك اللحظات بمأساوية عميقة كأن الحدث وقع أمس.
وتتصاعد المأساوية والوقوع في شرك الحنين وملحاحية سؤال الهوية لدى يهود المغرب، حين تنقل كاتي وازانا الكاميرا إلى قلب المجتمع الإسرائيلي حيث الدياسبورا المغربية الأصل تقاوم النسيان وترفض الذوبان الثقافي، رغم ضغوط المؤسسة وقوة نظام اجتماعي يسيطر عليه يهود الأشكناز.
تعبر شابة إسرائيلية من أصل مغربي عن هذا المأزق بقولها إنها تحمل داخلها العنصر الذي تعتبره إسرائيل عدوا لها، في إشارة إلى هويتها العربية. إنها تعيش التمزق بين انتماء مغربي لا تعيشه وآخر إسرائيلي غير معترف به تماما.
ويا لها من فرصة غير متوقعة، أن يتاح لهذه السيدة التي تقود مبادرة لحفظ التراث اليهودي المغربي وتقيم حفلات موسيقية مغربية داخل إسرائيل، زيارة المغرب والتعرف على مكان العائلة وسيرتها في تطوان. سيرة عائلة بنحمو التي تقصتها لدى أصدقاء والدها في التجارة بالسوق الشعبية وفي شواهد المقبرة اليهودية، وأيضا في لغة هي مزيج بين العامية والإسبانية.
وفضلا عن الشهادات الحية لنماذج من اليهود المغاربة حول الحنين والهوية والقدر المعلق بين الذاكرة والمعيشي، جاء وثائقي كاتي وازانا (72 دقيقة) غنيا بالتراث الموسيقي المغربي، وإبداعات الفنانين اليهود في إطاره، ليطلع الجينيريك على إيقاع حفلة للموسيقى الأندلسية مشتركة بين فنانين مغربيين: منشد مسلم وآخر يهودي.
ويتطرق الفيلم الثالث الذي يحمل عنوان “اخترع لي بلدا” لمخرجته كتلينا فيلار، والذي سيعرض بالمعهد الفرنسي نفسه يوم 14 نونبر، إلى الأطفال الذين يعيشون في المنفى، واستطاعت المخرجة أن تعمل بجانب عدد من هؤلاء في إنتاج فيلمها، وهو فيلم روائي قصير، وطرح الأطفال في الشريط وجهات نظرهم حول العنصرية والدين.
في حين سيعرض الفيلم الوثائقي الرابع” تنغير- القدس: أصداء ملاح”، يومي الأربعاء والخميس 28 و29 نونبر الجاري بالمركب الثقافي البلدي جمال الدرة، وهو من إخراج كمال حشكار.

حكيمة ادبيليج نشر في الصحراء المغربية يوم 15 – 11 – 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق