عبد الرحمان حجي : لهذا نطالب بإلغاء موسم القنص بجهة سوس ماسة

لعل المتتبع للأوضاع العامة التي تعيشها الجهة، انطلاقا من الظرفية الحالية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا بصفة عامة، والجهة بوجه خاص، نظرا لتزايد حالات الاصابات بفيروس covid-19، و استمرار فرض حالة الطوارئ الصحية الى اجل غير مسمى.
اضف الى ذلك، حالة الجفاف و قلة الى حد انعدام التساقطات المطرية، التي ماتزال متواصلة منذ سنة 2014، و ما يرافقه من قلة الطرائد مما يهدد الحياة البرية و يخل توازنها، و في حالة اطلاق موسم القنص، فإننا سنكون امام حالة اللاعودة الى الوراء، و لن نضمن استدامة هذه الثروة الحيوانية التي نتمتع بها اليوم.
من جهة أخرى، لابد من المزيد التوعية و التحسيس بأهمية احترام اخلاقيات الصيد، و العناية بالبيئة و الالتزام الصارم بالقوانين الجاري بها العمل، يأتي هذا الكلام في ظل ما يعيشه مجال القنص البري من تجاوزات قانونية، و عدم احترام فترات القنص، و تفشي القنص العشوائي، مما يؤزم الأوضاع، و لا يمنح لنا الفرصة في التنظيم.
لكل هذا، فإننا نلتمس من السيد الوزير الوصي على القطاع، و السيد المندوب السامي، و من المجلس الأعلى للقنص، الغاء موسم القنص بجهة سوس ماسة، مع أداء ما بدمة الجمعيات المستغلة لحق القنص، الى حين تحسن الأوضاع، و تكاثر الوحيش و الطرائد، من اجل استدامته.
عبد الرحمان حجي، رئيس جمعية هواة القنص و حماية الطبيعة بتافراوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق