«ميكروسوفت» تحتفل بالأمازيغية

أول أمس الأربعاء في ندوة صحفية خصصت للإعلان عن إطلاق «ويندوز» يدعم اللغة الأمازيغية، أن هذه الأخيرة جزء من العالم الرقمي.
وفيما أكد كورتوا على التعاون الوثيق بين المغرب و»ميكروسوفت»، اعتبر عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس أن تدعيم اللغة الأمازيغية في نظام التشغيل الجديد «ويندوز 8»، من شأنه أن يعزز حضورها في المؤسسات الوطنية.
وقال بوكوس، إن المبادرة ستسهل «الولوج إلى اللغة الأمازيغية وحرف تيفيناغ بالنسبة للجمهور الناطق بالأمازيغية وكذا غير الناطقين بها، وسيمكن المجتمع من إغناء شبكة الأنترنت من خلال إنشاء محتويات بحرف تيفيناغ التي ستصبح متاحة في أي مكان على شبكة الأنترنت».
من جانبه، رحب وزير الداخلية امحند العنصر بتدعيم اللغة الأمازيغية في «ويندوز 8»، وذلك خلال كلمة مقتضبة ألقاها خلال الندوة.
كما رحب كل من وزير الجالية المغربية المقيمة بالخارج عبد اللطيف معزوز، عبد السلام أحيزون الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، والعربي بن الشيخ مدير مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بإدماج اللغة الأمازيغية في علبة الضبط في «ويندوز 8».
ولم يخف سمير بلمخلوف، مدير ميكروسوفت المغرب، فرحته بهذا الإنجاز حيث اختار عبارة «أحب اللغة الأمازيغية» بحروف تيفيناغ كمفتاح لتقديم عرض حول نظام التشغيل الجديد..
وسيتمكن مستخدمو البرمجيات من التوفر على لوحة مفاتيح بتيفيناغ من أجل الكتابة على مستوى وثائق أنظمة «وورد» وإكسيل» و»باور بوينت»، بدون الحاجة إلى تركيب أية برمجيات خاصة.

يوسف سعود بيان اليوم : 12 – 10 – 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق