أكبر سفينة حاويات في العالم تعبر قناة السويس تتجه نحو المغرب

FRANCE ASIA LINE FAL 1 الذي يعمل بين الشرق الأقصى وشمال أوروبا وهي قادمة من ماليزيا ومتجهة للمغرب.
وقال مميش في بيان صحفي صدر اليوم وحصلت وكالة ” الأناضول ” للانباء علي نسخة منه:” ان السفينة عبرت القناة ضمن قافلة الجنوب القادمة من السويس ومتجهة شمالا إلى بورسعيد ، وتستطيع هذه السفينة العملاقة أن تحمل على متنها 16 ألف حاوية ، ويبلغ طول السفينة 396 متراً وعرضها 54 متراً وغاطسها 45.9 قدماً ، وتبلغ حمولتها الكلية 160 ألف طن وترفع علم المملكة المتحدة “.
وأضاف مميش ” ان عبور السفينة بهذه الحمولة الضخمة بقناة السويس يُعد شهادة جدارة واستحقاق لإدارة هيئة القناة ولتظل القناة الاختيار الأول لخطوط الملاحة العالمية ، حيث أنها الأقصر والأوفر والأكثر أمناً في العالم ، ولتواصل هيئة قناة السويس عطاءها الوطني كأحد الدعائم الرئيسية لاقتصادنا الوطني”.
وقال أدهم التلباني المدير العام والعضو المنتدب لشركة “CMA CGM ” المالكة للسفينة بمصر والسودان أن بناء هذه السفينة يعد واحدا من الإنجازات التي تفخر بها الشركة ، كما أن عبور السفينة اليوم لقناة السويس تُعد رسالة لجميع مُلاك السفن في العالم بأن قناة السويس بأبعادها الحالية قادرة على استقبال 100% من أسطول سفن الحاويات العالمية بما في ذلك سفن الأحلام التي لا تزال قيد التصميم.
وأشاد التلباني بكفاءة مرشدي هيئة قناه السويس الذين يتمتعون بخبرات وكفاءات نادرة تُعد مثار فخر لكل مصرى.
يذكر انه تم بناء السفينة في ترسانة DSME دايو بكوريا الجنوبية هذا العام 2012 وهى الأولى من أصل ثلاثة سفن حاويات جديدة لشركة CMA CGM العالمية ومتوقع الانتهاء من السفينتين الآخرتين العام القادم.
وكان رئيس هيئة قناة السويس والوفد المرافق له قد صعد أعلى السفينة خلال مرورها بقناه السويس لتقديم التحية لطاقم السفينة وبنجاح عبور السفينة العملاقة في القناة وذلك تطبيقاً للبروتوكول المتبع في استقبال السفن التي تعبر القناة لأول مرة .

نشر في أخبارنا يوم 02 – 12 – 2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق