بلاغ إخباري بشأن انعقاد الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للحوار الاجتماعي

بدعوة من السيد عامل إقليم تيزنيت، انعقد بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة تيزنيت، صباح يوم الأربعاء 12 غشت 2020، الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للحوار الاجتماعي، وهي الهيئة التي تم التنصيص عليها في اتفاق الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بتاريخ 26 أبريل 2019، والمذكرة المشتركة بين وزارة الداخلية ووزارة الشغل والإدماج المهني، وهو اللقاء الذي ترأسه السيد العامل، وضم ممثلي المركزيات النقابية بالإقليم، وممثلي الغرف المهنية، بالإضافة إلى مسؤولي المصالح الخارجية.

وبعد كلمتي السيد العامل والسيد المدير اٌلإقليمي لوزارة الشغل والإدماج المهني، واللتين تناولتنا سياق عقد اللقاء ومرجعياته، تناوب على تناول الكلمة أعضاء اللجنة، وانصبت أغلب المداخلات على استعراض تفاصيل بعض الملفات القطاعية للموظفين أو المأجورين وعموم المهنيين، خاصة خلال فترة الجائحة.

وقد ركزت كلمة ممثل الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب في اللقاء على ما يلي:

– تثمين مبادرة السيد العامل بعقد الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للحوار الاجتماعي، باعتباره اللقاء الأول على مستوى الجهة وأقاليمها الستة.

– ضرورة الانكباب في الاجتماع الأول على مناقشة المذكرة المشتركة المؤطرة لعمل اللجنة الإقليمية.

– أهمية الاتفاق على منهجية محددة للاشتغال، وذلك لمأسسة عمل اللجنة، بهدف الرفع من مردوديتها، وتمكينها من الاضطلاع بأدوارها كاملة غير منقوصة في حل الإشكالات الاجتماعية، ورفع منسوب السلم الاجتماعي بالإقليم، لما سيكون له من أثر على استقطاب الاستثمار، والإسهام في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية ومعها الاجتماعية بالإقليم.

ويسجل المكتب الإقليمي للاتحاد بإيجابية التفاعل الآني للسيد العامل مع مقترح مأسسة عمل اللجنة، حيث اعتبار اللقاء الأول مجرد فرصة تواصلية بين مكوناتها، واعدا بعقد لقاء ثان للجنة بعد محطة الدخول المدرسي، بعد الاتفاق المسبق على جدول أعمال محدد.

عن المكتب الإقليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق