املن تحتضن يوم دراسي حول ادوار و رهانات الفعاليات الجمعوية و التنمية المحلية

نظمت جمعية امزالن واملن، بشراكة مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، و بتعاون مع جماعة املن، يوم الجمعة 11 غشت 2023، يوما دراسيا و تواصليا مع جمعيات المجتمع المدني المحلية على مستوى الجماعة، حول موضوع: ” الفعاليات الجمعوية.. و التنمية المحلية بأملن؛ الادوار و الرهانات، بالمركب السوسيو رياضي للقرب بأملن.
وبعد تلاوة ايات بينات من الدكر الحكيم، و تحية العلم للنشيد الوطني المغربي، افتتح اليوم الدراسي بالكلمات الافتتاحية لكل من السيد رئيس المجلس الجماعي لأملن، و السيد رئيس جمعية امزالن واملن، و السيد نائب اتحاد الجمعيات التنموية لأملن، اشارت كلها الى الانخراط الجاد في الدينامية الجمعوية المحلية، ومحاربة جميع اشكال التبخيس و الاساءة للعمل الجمعوي المحلي، و الفعاليات الجمعوية التي تعمل من اجل تحقيق نهضة تنموية قوية.
وهمت المحاور التي عالجها الاساتذة المشاركون في اليوم الدراسي مواضيع تتعلق الديموقراطية التشاركية.. بين التأطير القانوني و اشكالية الممارسة، تناول خلالها السيد مصطفى الانصاري؛ طالب باحث في سلك الدكتوراه، الإطار العام للمفهوم و التشريع و الاجراءات الواجبة للديموقراطية التشاركية، والمشاركة المواطنة، و الاجراءات المتبعة لممارسة هذا الحق.
من جانبه تناول السيد محمد منصور؛ مسؤول مشاريع الهجرة و التضامن الدولي بمنظمة الهجرة و التنمية موضوع التوصل بين الجماعة والجمعيات.. نحو ميثاق فعال للتواصل، حيث ركز على انواع التواصل و اهميته بالنسبة للمؤسسات العمومية من اجل تجويد العمل العمومي، و تمكين شريحة اوسع من افراد المجتمع من المشاركة في اتخاذ القرارات.
اما السيد علي اقديم، اطار بالمجلس الاقليمي لتيزنيت، فقد عالج بالدرس و التحليل موضوع انخراط الديناميات الجمعوية المحلية في التنمية.. الفرص و الاكراهات.. من خلال التركيز على مفهوم الحكامة الترابية و الادوار التي يضطلع بها المجتمع المدني، و كذا خصوصيات الهيئات المدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق