رئيس جماعة أكلو يكشف عن قرب إنشاء فرع لمركز ايكولوجي لعلاج السرطان بالمنطقة

بحضور قائد أكلو وبعض ممثلي المصالح الخارجية بالإقليم : ممثل مندوبية الصحة وممثل مديرية المياه والغابات بتيزنيت وممثل مندوبية الشباب والرياضة وممثل المديرية الاقليمية للماء الصاح للشرب ورئيس قسم الشؤون القروية بعمالة تيزنيت .
واستهل الرئيس الجلسة بتذكيره للحاضرين بالمشاريع التنموية التي أعطيت انطلاقتها بين الدورتين ( الشبكة الطرقية –وتصميم التهيئة وإعادة الهيكلة بمنطقة أزرو زكاغن –الربط بشبكة الماء الصالح للشرب والكهرباء –والمدرسة الجمعاتية –والواد الحار –توسيع الطريق الثانوية بين أكلو جماعة ماسة عبر الفيض وأولاد النومر …).
وكانت النقطة الأولى من جدول الأعمال تتعلق بدراسة الحساب الإداري لسنة 2012 والمصادقة عليه وهي النقطة الوحيدة التي لا يترأسها رئيس الجماعة طبقا للمادة 46 من الميثاق الجماعي حتى لا يكون خصما وحكما و بالتالي أجمع الأعضاء الحاضرون على انتخاب السيد حسن بهدار عضو المجلس ليرأس الجلسة وبعد المناقشة تم التصويت بالإجماع على الحساب الإداري لسنة 2012 ، وعاد السيد رئيس الجماعة لاستئناف مهامه كرئيس للجلسة .
وبخصوص النقطة الثانية من جدول الاعمال التي تهم برمجة فائض السنة المالية 2012 المحقق وهو : 1490097.75فقد تقرر بتأجيل هده النقطة الى حين حضور كافة الاعضاء .
والنقطة الثالثة والرابعة من جدول الأعمال وهي : التقرير السنوي 2012 للجنة المكلفة بالتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية واللجنة المكلفة بالتخطيط والشؤون الاقتصادية والتعمير وإعداد التراب والبيئة والميزانية والمالية فقد أجمع الحاضرون على تأجيلها .
والنقطة الخامسة من جدول الأعمال تهم مناقشة مستجدات تحديد الملك الغابوي بنفوذ جماعة اثنين اكلو ، وصرح الرئيس أن الهدف من إدراج هده النقطة بجدول الأعمال يأتي في سياق مداولة هده النقطة بدورة المجلس الإقليمي الذي انعقد بتافراوت وصرح ممثل المياه والغابات وقتها بأن عملية التحديد وصلت مرحلتها الأخيرة مما استوجب على المجلس بإثنين اكلو إدراج هده النقطة لتنوير الرأي العام  ونظرا لتضارب الآراء الرسمية والمحلية بخصوص هده القضية التي تحدث فيها ممثل المياه والغابات الذي أشار بأن عملية التحديد ابتدأت يوم 11/11/2011 ونظرا لرفض الساكنة لعملية التحديد وحماية للنظام العام فقد تم ايقاف العملية الي حين اصدار قرار أو مرسوم بدلك .كما صرح رئيس قسم الشؤون القروية بعمالة تيزنيت أن من حق المندوبية السامية للمياه والغابات بتحفيظ المناطق الغابوية الحقيقية ولكن من غير المقبول تحفيظ مناطق سهلية ورملية وداخل الدواوير على أساس أنها غابوية  .
بعدها قرر أعضاء المجلس تأجيل هده النقطة إلى حين حضور باقي الأعضاء والمسؤول الإقليمي الأول عن المياه والغابات .
كما تمت المصادقة بالإجماع على النقطة السادسة المتعلقة بالموافقة على انجاز دراسة المسلك الرابط بين اثبان وتمزليت عبر الحاشيت والقليعة .
كما تم بالإجماع أيضا  رفض طلب الاحتلال المؤقت للملك الغابوي الذي تقدم به السيد مولاي محمد كروم ، وبخصوص النقطة الثامنة والتاسعة التي تهم الموافقة على إبرام اتفاقية شراكة لتأهيل مستوصفي دوار اكرار والكعدة بين مندوبية الصحة وجماعة اكلو في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وكذلك ملتمس من أجل بناء مركز صحي جديد مجهز بقاعة للولادة بأكلو المركز وبعد مداخلة ممثل مندوبية الصحة صادق بالجماع أعضاء المجلس القروي لإثنين اكلو على اعادة تأهيل المستوصفين في اطار الشراكة بين وزارة الصحة والمبادرة الوطنية والجماعة كما صادق بالإجماع ببناء مركز صحي مع التزام الجماعة بتوفير عقار محفظ في حدود 600 متر مربع في مركز الجماعة وعلى قارعة الطريق .
كما صادق المجلس بالإجماع على تقديم ملتمس إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء من أجل تزويد دواوير الكعدة والجحيفة وتاوريرت واد الرايس والعوينة وأكان والقليعة والقصبة بالربط الفردي للماء الصالح للشرب .
في حين تقرر تأجيل النقطة العاشرة من جدول الأعمال التي تهم تقديم ملتمس إلى المجلس الإقليمي بتيزنيت من أجل تأهيل وتهيئة التجزئة الشاطئية بأكل والى حين حضور السيد رئيس المجلس الإقليمي ، كذلك تقرر تأجيل النقطة الثانية عشر المتعلقة بدراسة اتفاقية الشراكة لأجل انجاز أشغال كهربة دائرة الري المسماة – الحاشيت – أزغار جماعة اثنين اكلو إلى حين مناقشة الفائض .
وصادق المجلس بإجماع الحاضرين على تقديم ملتمس إلى بريد المغرب من أجل تعيين سعاة بريد بجماعة اثنين اكلو .أما النقطة الرابعة عشر المتعلقة بملتمس إلى وزارة الشباب والرياضة من اجل استفادة الجماعة من دعم تأهيل ملاعب القرب فقد تقدم ممثل مندوبية الشباب والرياضة بعرض أكد فيه استعداد المندوبية  بتخصيص 300000.00 درهم من أجل هده الغاية كما صرح رئيس الجلسة بأن هناك شركات ومؤسسات مستعدة للمشاركة في هدا المشروع وأعطى مثال عن  مؤسسة الجنوب التي اعتبرها شريك استراتيجي خصوصا أنها بصدد إنشاء فرع لمركز ايكولوجي لعلاج السرطان بالمنطقة كذلك شركة أكوا التي التزمت على خلق صيدلية اقليمية بتيزنيت .
وبدلك  قرر المجلس بإجماع الحاضرين إبرام اتفاقية شراكة لتأهيل ملعب القرب الموجود بمركز أكلو مع مندوبية الشباب والرياضة وجهة سوس ماسة .
بإجماع الحاضرين تمت المصادقة على النقطة الخامسة عشر والتي تهم تخصيص من الفصل 30-21-30/33 إلى الفصل 30-20-30/34 اد تنتقل الميزانية المخصصة لساحة المصلى إلى تجهيز ال
بئر القديم بتادوارت .
أما النقطة السادسة عشر والسابعة عشر المتعلقة بالموافقة على انجاز دراسة تتعلق بتصميم طبوغرافي تحديدي للتجمع السكني الغير الوارد في تصميم إعادة هيكلة دوار تدوارت وكدلك ملتمس إلى الوكالة الحضرية بأكادير قصد تسريع تحيين إعادة هيكلة دوار تدوارت فقد قرر الحاضرون بالإجماع تأجيل هاتين النقطتين إلى حين حضور ممثل الوكالة الحضرية .
وتمت المصادقة بإجماع الحاضرين على تقديم ملتمس إلى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء- من أجل إحداث نافورة لتزويد سكان دوار تين الحسين أوجامع بالماء الصالح للشرب .
وانتهت أشغال الدورة على الساعة الرابعة مساء .

الحسين بالهدان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق