تزنيت : المدرسة العلمية العتيقة إكضي تنظم ندوتها الوطنية الخامسة أيام 23 و24 يوليوز .

تنظم المدرسة العلمية العتيقة إكضي، بإقليم تزنيت، يومي 23 و 24 يوليوز الجاري، الندوة الوطنية الخامسة للمدرسة تحت شعار “النبوغ الفقهي المغربي في خدمة المذهب المالكي: فتح الفتاح لابن رحال المعداني (1140هـ) أنموذجا”.

وأوضح المنظمون أن هذه الندوة، التي تنظم برعاية من الرابطة المحمدية للعلماء، هي مناسبة لاجتراح أسئلة الفقه والتاريخ و التصوف والمعرفة التي دأبت المدرسة على أن يلتئم حولها مجموعة من الفقهاء والباحثين في ملتقاها الوطني.

وأضاف المصدر أن اختيار هذا الموضوع يأتي في سياق تعزيز ثوابت المملكة المغربية المتمثلة في العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي وإمارة المؤمنين والتصوف السني، وتثمينا لجهود الرابطة المحمدية للعلماء التي يرعاها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس برعايته الكريمة.

وذكر المصدر أن موسوعة “فتح الفتاح على مختصر الشيخ خليل لابن رحال المعداني” هي من أجل وأعظم الشروح المصنفة في المذهب المالكي بل في كل المذاهب على الإطلاق، وأوسعها استيعابا للحواشي والاستدراكات والتحريرات الفقهية.

وأضاف المصدر أن هذه الموسوعة هي أيضا عمل يؤكد إمامة المملكة المغربية وريادتها في المذهب المالكي، ويبرز جهود علمائها ونبوغهم في خدمة المذهب والاجتهاد فيه عبر التاريخ.

وتعتبر موسوعة “فتح الفتاح” مدونة للفتاوى والنوازل والأعراف والأقضية والأحكام بالمملكة المغربية الشريفة، حيث تبرز مدى غنى مذهبنا المالكي وتميزه في التعامل مع النوازل والمستجدات، وتنبئ عن مكانة علماء المغرب عبر التاريخ وعلو كعبهم في تنزيل الأحكام الفقهية، بما يتوافق مع أعرافهم وأحوالهم المكانية والزمانية، وبما يحقق مناطات الأحكام ويحافظ على مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة.

وخلص المصدر إلى أن مؤسسة إكضي العتيقة استطاعت أن تحظى بحيازة قصب السبق في استجلاب هذه الموسوعة الفقهية المالكية الضخمة، وعرض قضاياها العلمية ومذاكرة مضامينها الفقهية ومباحثاتها مع نخبة من فقهاء المدارس العتيقة وطلبتها بمنطقة سوس العالمة، والتي تزخر بما يناهز مائتي (200) مدرسة علمية عتيقة، شكلت عبر التاريخ حاضنة للفكر الوسطي المعتدل، وحصنا منيعا لحفظ المذهب المالكي خاصة وثوابت الأمة المغربية عامة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق