جماعة أملن تصادق على برنامج يضم 134مشروع تنموي يمتد الى سنة 2026

صادق المجلس الجماعي لأملن صباح اليوم السبت 21 ماي 2022, على مشروع برنامج عمل الجماعة الذي يعد وثيقة تنموية مرجعية للفعل التنموي على الصعيد الترابي للجماعة، و الممتد الى غاية سنة 2026 ,إد تم بالمناسبة عرض الخطوط الرئيسية للبرنامج، الذي يشكل آلية من آليات التدبير الجماعي، المعتمدة على التخطيط الاستراتيجي والتشاركي لتكون بذلك أول جماعة على صعيد إقليم تيزنيت تصادق على مشروع برنامج عملها.

و جلء ذلك في إطار الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر ماي التي ترأسها الدورة السيد عبد الرحمان حجي، و بحضور السيد يوسف صاحب السلطان قائد قيادة املن، و السيد الحسين أبو الصواب، رئيس قسم الجماعات المحلية، و السيد الطيب اشوهاض مهندس رئيس بالمديرية الجهوية للتخطيط سوس ماسة، و السادة أعضاء المجلس، حيث تمت الدراسة و التصويت بإجماع الحاضرين على مشروع برنامج عمل الجماعة ل2022/2027.

و في مستهل الاجتماع، ذكر السيد رئيس المجلس بالسياق القانوني و الزمني لإعداد برنامج عمل الجماعة، و الرهانات المنتظرة من المجلس، من اجل الاستجابة لحاجيات الساكنة التنموية المعبر عنها خلال المنتديات التشاورية، و كذا تعبئة الإمكانيات اللازمة من اجل ترجمتها الى واقع ملموس.
كما استمع السادة الأعضاء الحاضرين الى عرض السيد رشيد امكيوض، مدير المصالح، تطرق فيه الى المراحل التي مر بها البرنامج، و كذا تقديم معطيات وتفاصيل تهم هذا البرنامج، و عرض مماثل قدمته السيدة رشيدة بوسين مكلفة بالقسم التقني هم جرد المشاريع المتضمنة في اجتماع الدورة.

و في هذا الاطار، قامت جماعة املن بتنظيم 55 لقاء تواصلي و تشاوري طيلة فترة اعداد البرنامج، بمشاركة 675 مشارك ومشاركة، من بينهم 61% من الاناث، و ذلك على مدى 106 يوم عمل، شارك فيه اطر و موظفي و أعضاء المجلس الجماعي و شباب متطوعين، مع الاستعانة بخبرة و تجربة المندوبية السامية للتخطيط في عملية التأطير و المواكبة.
و يتوزع برنامج عمل الجماعة على أربعة توجهات استراتيجية، و 16 محور استراتيجي، تضم 134 مشروع تنموي.
و تبلغ التكلفة الاجمالية المقدرة للمشاريع المبرمجة في اطار هذا البرنامج، و التي من المتوقع إنجازها خلال الست سنوات القادمة ما مجموعه 14 مليار سنتيم، حيث انه من المنتظر ان يتم تعبئة %91 من هذا المبلغ ، في حين يتوقع ان تساهم الجماعة بمبلغ مليار و 100 مليون سنتيم لتنزيل هذه المشاريع.
و تتجلى اهم التدخلات التي يعتزم مجلس جماعة املن تنفيذها و المسطرة في برنامج عمله، في تأهيل المجال الترابي و استكمال البنيات التحتية، و المحافظة على الجوانب الطبيعية و البيئية، ثم الرقي بجودة الخدمات الاجتماعية الموجهة للساكنة، وفق مقاربة تراعي النوع الاجتماعي، ثم تفعيل الية محلية للتنشيط الاقتصادي و تثمين الموارد المتوفرة بتراب الجماعة، لتشجيع الساكنة على الاستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق