تزنيت :انطلاق فعاليات المنتدى الدولي حول افريقيا الغربية وحركاتها الفكرية والإصلاحية

بحضور رئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني ، والكاتب العام لعمالة تزنيت ورئسي المجلسين الإقليمي والجماعي لتزنيت ، ورئيس جامعة ابن زهر وعدد من الشخصيات الثقافية و السياسية الوطنية والدولية ، أعطيت صباح اليوم الخميس انطلاق فعاليات المنتدى الدولي حول افريقيا الغربية وحركاتها الفكرية والإصلاحية. المنتدى ينظم من طرف المعهد الأوروبي للدراسات الابستمولوجية ببروكسيل بشراكة مع جامعة ابن زهر وعمالة إقليم تزنيت وبتنسيق مع المجلسين الإقليمي والبلدي لتزنيت .
وعرف حفل الإفتتاح كلمات مختلف المتدخلين حيث شكر مدير المعهد الأوروبي للدراسات الابستمولوجية ببروكسيل الحاضرين، وأكد أن الخيط الرابط بين المواضيع التي يتعرض لها المنتدى هو بداهة التركيز على الحركات الإصلاحية والثقافية الإفريقية التي امتدت من القرن الثامن عشر إلى غاية أواخر القرن العشرين .
وفي ذات السياق ركز الأستاذان عبدالله غازي و محمد الشيخ بلا في كلمتيهما على أهمية تزنيت كملتقى للثقافات والحضارات ، وملتقى أيضا لهذه الحركات الفكرية والإصلاحية. وقدمت تزنيت نموذجين لهذه الحركات ، وهما العلامة الشيخ المختار السوسي و الشيخ العلامة سيدي المصطفى ماء العينين.
ووفي ختام الجلسة الافتتاحية ،وقعت عدة اتفاقيات بين جامعة ابن زهر والمعهد الأوروبي للدراسات الابستمولوجية من جهة وبين جمعية ماء العينين من جهة أخرى.
هذا وسيستمر المنتدى على مدى أربعة أيام وسيعرف مشاركة عدد الأساتذة الباحثين يمثلون مختلف دول اوروبا الغربية .
متابعة تزنيت24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق