التوفيق: برنامج التأهيل الطاقي للمساجد.. تجهيز 6048 مسجدا بمعدات النجاعة الطاقية

أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بأن برنامج التأهيل الطاقي للمساجد مكن من تجهيز 6048 مسجدا بمختلف جهات المملكة بمعدات النجاعة الطاقية بمبلغ إجمالي قدره 97 مليون درهم.

وأضاف خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء الماضي 20 دجنبر، أن الدراسات جارية في إطار هذا البرنامج الذي يتم إنجازه تفعيلا لاتفاقية تجمع وزارته بوزارة الانتقال الطاقي من أجل “تجهيز 1980 مسجدا إضافيا قبل متم سنة 2023”.

وأشار إلى أنه تم لحد الآن تصنيف 1000 مسجد مجهز بمعدات النجاعة الطاقية، وفق نظام لمنح “علامة الجودة مسجد أخضر” للمساجد المستفيدة من هذا البرنامج بخمس علامات تتمثل في علامة “مسجد أخضر عادي” التي تمنح للمساجد التي تم تجهيزها بالمصابيح الاقتصادية.
فيما تمنح علامة “مسجد أخضر عادي +” للمساجد التي تم تجهيزها بالمصابيح الاقتصادية وسخانات الماء التي تعمل بالطاقة الشمسية.
أما علامة “مسجد أخضر عادي ++” فتمنح للمساجد التي تم تجهيزها بالمصابيح الاقتصادية وسخانات الماء التي تعمل بالطاقة الشمسية والألواح الكهروضوئية لإنتاج الطاقة الكهربائية.
بينما يتم منح علامة “مسجد أخضر مطابق” للمساجد التي تحترم في بنائها قانون الضابطة الحرارية ومجهزة بالمصابيح الاقتصادية”.
ثم علامة “مسجد أخضر مطابق+” التي تمنح للمساجد التي تحترم في بنائها قانون الضابطة الحرارية والمجهزة بالمصابيح الاقتصادية وسخانات الماء والألواح الكهروضوئية لإنتاج الكهرباء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق