و ضعية الصيدلي و الصيدلية أضحت في حالة حرجة بالمغرب

حاليا يشغل رئيس نقابة الصيادلة بتطوان و سبق ان انتخب عدة مرات على رأس هاته الهيئة ،في هذا الحوار الذي أجرته معه جريدة الاتحاد الاشتراكي يكشف فيه مجموعة من الاختلالات المرتبطة بوضعية الصيدلي و الصيادلة بالمغرب, إضافة إلى التداعيات المترتبة عن غلاء تكلفة الدواء و مدى تأثيراتها على القدرة الشرائية للمواطن.
{ كيف تنظر إلى وضعية الصيدلي بالمغرب، و ماهي المشاكل التي يواجهها,
أود أن أستهل كلامي بالتعبير عن شكري الجزيل لكم ومن خلالكم لجريدة الإتحاد الإشتراكي على استضافتي في هذا المنبر.
سيكون كلامي مزيفا إذا زعمت أن وضعية الصيدلي المغربي على ما يرام،والحال أن وضعية الصيدلي والصيدلة بالمغرب أضحت في حالة حرجة، و إذا كان الصيدلي هوالمعاني الرئيسي،فإن المواطن يبقى المتضرر الأكبرمن هذه الوضعية نظرا لما يستفيد منه داخل فضاء الصيدلية من خدمات صحية ومساندة نفسية بل وحتى مادية.
الصيدلية فضاء صحي واجتماعي بامتياز، يتم الولوج إليه من طرف عامة المواطنين، مجانا ودون موعد مسبق، والجدير بالذكر أن صيدليات المغرب تستقبل ما يعادل مجموع سكانه كل شهر، الشىء الذي يجعل منها قوة تواصلية خارقة.
ففي الشق الصحي هناك ثلاثة محاور أساسية:
1- صرف الدواء 
تكتسي عملية صرف الدواء أهمية خاصة، لكونها تضمن حماية المواطن من كل ما من شأنه أن يشكل خطرا على صحته، جراء استعمال الدواء، الذي يبقى سما في أصله. وتتجلى أهمية هذه العملية في ما نصت عليه مدونة الدواء والصيدلة في هذا الباب – المواد 29، 34، 35… – و يتحمل الصيدلي مسؤوليات جسام، مدنية، تأديبية بل وجنائية في هذه العملية.
2- مراقبة وتتبع المريض في عملية التداوي.
تتم الإجابة داخل فضاء الصيدلية على كل الأسئلة التي قد يطرحها المواطن حول مسار علاجه والمعيقات التي يحتمل أن تقوض عملية التداوي، أو اثار جانبية لدواء ما، إلى غير ذلك من التساؤلات .
3- الوقاية والتوعية الصحية.
يقوم الصيدلي ومساعدوه بمجهودات كبيرة في مجال التوعية الصحية، سواء تعلق الأمر بالوقاية من الأمراض المزمنة، او محاربة التدخين، أوالأمراض المتنقلة جنسيا….الشىء الذي يجنب الكثير من المواطنين ويلات المرض، ويساهم كذلك في التخفيض من نفقات الصحة بالنسبة للدولة، لكن الذي يؤسف له هو أن التوعية الصحية تبقى مبادرة من الصيادلة لخدمة المواطن صحيا، بعيدا عن أي برنامج مسطر من طرف الوزارة الوصية، التي لم يسبق لها أن أشركت الصيدلي في حملاتها، علما أنه يتوفر على تكوين علمي مناسب ، وقوة تواصلية خارقة.
أما في الشق الإجتماعي فلائحة مايقدم للمواطن من خدمات داخل فضاء الصيدلية طويلة، أذكر منها
1- إستقبال المرضى والإنصات إليهم والتخفيف عنهم في معاناتهم ولو تعلق الأمر بأمور لا تمت بصلة إلى الجانب الصحي ، الشىء الذي يجعل من الصيدلية ملاذ ا آمنا للمواطن لكي يفرغ ما بجعبته من مشاكل ويجد من يصغي إليه ويخفف عنه، ولن أكون مبالغا إذا قلت لك أننا مؤتمنين على كم هائل من الجزئيات الخاصة بالكثير من المواطنين الذين يلجؤون إلينا وإلى مساعدينا لطلب النصح والمشورة والمساعدة في الكثير من الأمور يمكن أن تهم المرض أو الزواج أو الطلاق أو تربية الأبناء ودراستهم ،واللائحة طويلة جدا.
2- صرف الدواء بالدفع المؤجل.
هذه خدمة عظمى يقدمها الصيدلي للمواطن، وللإشارة فالكثير من المواطنين لا يؤدون ما بذمتهم للصيادلة ، الشيء الذي يؤدي إلى أعباء مادية إضافية للصيادلة ، والجدير بالذكر أن الصيدلي يكاد يكون الوحيد ضمن السلسلة العلاجية الذي يقدم هذا النوع من الدعم للمواطن، ومن الغريب أن لايتم الإعتراف له بما يسديه في هذا الباب.
للأسف الشديد مقابل كل ما يقدم للمواطن من خدمات لا تتم الإلتفاتة للصيدلي للنظر إلى ما يعانيه في ممارسة مهنته،فهناك عدة مشاكل يتخبط فيها ومنها
– النصوص القانونية غير المسايرة لتطور المهنة من جهة وللواقع المعيش في مجتمعنا.
– عدم ربط الترخيص بفتح صيدلية بما يسمى بالرقم القافل أي ربط عدد الصيدليات بعدد السكان،طبقا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية والهدف هوالمحافظة على التوازن الإقتصادي للصيدلية،لمساعدة الصيدلي على تقديم خدمات في المستوى المطلوب للمواطن.
– المنافسة غير الشريفة التي يعاني منها الصيدلي من طرف الكثير من الجهات ومنها المصحات ،الجمعيات، ممارسو التهريب… وهنا يجب أن أشير إلى أمر في غاية الأهمية، لايجب أن نتخذ ثمن الدواء و القدرة الشرائية ذريعة لغض الطرف عن جريمة بيع الدواء في الأسواق والدكاكين وغيرها، وحينما أقول جريمة فأنا أزن كلامي ،لأن الأمر يتعلق بأدوية وليس بمسحوق للغسيل، فمن سيتحمل المسؤولية في حالة حدوث تسمم، فإذا سلمنا بضرورة التساهل مع الممارسة غير الشرعية للصيدلة متحججين بالقدرة الشرائية ، ما علينا إذن إلا أن نعوض المحامي بجمعيات أو بأشخاص يترافعون أمام المحاكم، ورسامين يقومون مقام المهندسين، ومعالجين بدل الأطباء، وآلات للتحاليل الطبية توضع في الدكاكين بدل اللجوء إلى الإحيائيين وهكذا. لكن السؤال الذي سيبقى مطروحا آنذاك هو أين الخبرة، أين المسؤولية،من المسؤول عن ماذا.
{ بالمقابل توجه العديد من الانتقادات للصيدلي في علاقته بالمواطنين ،كيف تفسر ذلك ؟
لكل شريحة مهنية إيجابيات وسلبيات،وبين المهنيين نجد الصالح والطالح، وفي السلوك يوجد القبيح والمليح ،و بالتالي النقد وارد في أي ميدان، بل ومحمود شريطة أن نتجنب فيه التعميم والهدم ال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق