السينما المغربية.. من النبل الإبداعيّ إلى حرفة ل«الشّْنّاقة»

غاب من غاب من صناع هذه اللحظات واستمر من استمر، إلا أن الأساسي هو أنه ورغم بروز أسماء على نفس الدرب فهم قلة يغطي على إسهامهم الطنين المدوي لجحافل «الشنّاقة»، الذين قدِمواإلى السينما من كل فج عميق، بحثا عما يسقط من فتات المجال، وتغطية لإحساسات غير سوية سببها الفقر المعرفي الذي يؤدي بفئة من المتهافتين إلى الخلط بين شغل مبدع السينما وبين شغل «الشناق».. هكذا، يصير كل شيء مباحا في المجال، خاصة الادعاء والتملق والمساومة والوشاية والانتفاع الشخصي غير المشروع، والأسوأ استسهال الطريق والقدرة على الإسهام فيه، مع وعيهم المسبق بعدم أهليتهم لذلك.
يلتبس الوضع كثيرا في حقلنا السينمائي، وتطمس حقائق المجال بصيغ عديدة بعد انجراف الكثيرين نحو خطاب التمجيد والتعمية أو الاحتماء بالصمت، وهو صيغة لمدح الهزيمة. وما يحتاج للمساءلة هو أشياء عديدة يهمّ أن نشير إليها، من بينها إفراغ السينما من معاني النبل الإبداعيّ بعد أن صيّرها البعض مهنة ل«الشنّاقة».. والدليل على ذلك هو حماس فئة من محترفي الحقل لمراكمة الهزالة والقبح والرؤى البئيسة، وهو ما نستدل عليه ببعض الأفلام التي بدأت تعرَض مؤخرا في القاعات ويتم الحديث عن أرقام هامة للذين شاهدوها، مثل فيلم «الطريق إلى كابول».. وهوس مجموعة من المبتدئين بالقفز فوق كل المعابرالضرورية والطبيعية التي من المفترض أن يمر منها المبتدئ والهاوي قبل إلصاق صفة «مُخرج» أو «مبدع».. إلخ. بذاته، وخواء نسبة هامة، مما يعد حصيلة السينما المغربية في السنوات الأخيرة على المستوى الفكري والجمالي، خاصة أن أغلب نماذجها تنحاز إلى الخيارات السهلة على مستوى التصور الإخراجي، والاختيارات الفنية، والموقف المعرفي وحتى موضوع المحكيّ الفيلمي. إلى جانب كل هذا، هناك السياسة الرسمية في المجال، التي زكت الكثير من السلبيات بل وولدتها، خاصة ما ترتب عن شعار «الكم أولا»، الذي أريد له أن يكون مقدَّس المجال بامتياز، وتثبيت العداوة والنبذ مع الرافضين لمنطق المهيمن.
تؤكد تحويلَ الارتباط بالسينما إلى مهنة ل«الشنّاقة» وقائعُ أخرى، من قبيل التهافت على تنظيم مهرجانات وملتقيات للسينما ليس خدمة للسينما والثقافة والمساهمة في تجديد الوعي، ولكنْ من أجل مصالح ذاتية ليس من بينها ما سبق، وتأسيس إطارات أو السعي إلى تجديدها وضمان مواقع في مكاتبها ليس صونا لهذه الإطارات أو تجديدا لتصوراتها أو خدمة لأهداف نبيلة ما، بل لغايات جد عادية، كالحضور في المهرجانات أو تبادل الشتائم مع الآخرين.. ينضاف إلى ما سبق كون فئة لا بأس بها من المشتغلين بالسينما أصبحت معنية بالتماهي مع التصورات الرسمية ليس في السينما فقط، بل في السياسة كذلك، وهو ما حوّل الممارسة السينمائية إلى آلية للتدجين وتسخيف الوعي الفني.
ونستدل بأمر آخر على تحويل السينما إلى حرفة «الشناقة»، وهو هذا التهافت على الارتباط بالحقل، حيث يهاجر إليه الجميع، سواء لإخراج أفلام أو لتأسيس شركات ووكلات إنتاج شكلية أو للتمثيل إلخ… هكذا، تجد المسرحيَّ يقطع مع الممارسة وينتقل إلى السينما، والناقد يغلق كتبه وكناشاته ويلحق بالكوكبة، ومن لا مهنة له يريد أن يكون اسما لامعا في السينما.. لهذا يتحدث للجميع عن إخراجه فيلما وعن مشاركته في هذه المسابقة أو تلك ودعوته إلى الحضور هنا أو هناك ويقطع الطريق أمام من يشككون في الأمر بتوزيع نسخ أفلامه الملحمية، التي يحملها حيثما ارتحل علي كل من يصادفه..
لقد تم استسهال عملية الإبداع الفيلمي، بعد أن انمحى الحياء وصار الإخراج أسهلَ الطرق لتحقيق نزوات صغيرة، بل بلا معنى، هذه بالضبط صفة «الشناقة» وليست صفة الفاعلين السينمائيين والثقافيين. حين نقول هذا الرأي نقصد فئة الجهَلة الذين ليس لهم أي تاريخ في مشاهدة الأفلام، ولا أي تاريخ في الأفكار السينمائية، ولا أي قدرة على ضبط اللغات الفيلمية مشاهدة وإبداعا.. هؤلاء الذين هم هنا في هذا الحقل للتضييق على الصادفين والفاعلين والجديين فيه، أكانوا روادا ومؤسسين، أو من الأجيال الجديدة واللاحقة، التي أثْرتْ ملامح مشروعنا السينمائي الوطني، أو حتى من المبتدئين الذين أفضت بهم حرقتهم الثقافية والفنية الصادقة إلى هذا الفن وأجبرتهم مسؤوليتهم الثقافية وقناعاتهم الفكرية ومسارات تكوينهم وعملهم، سواء في أندية السينما أو في مؤسسات أكاديمية أو في أماكن أخرى، على أن يعملوا في حقل السينما خدمة لها وللثقافة والمجتمع ولمواجهة «الشناقة»، الذين نحيلهم على درس المخرج البنغالي الكبير ساتياجيت راي، الذي يقول فيه «أحد الدروس التي تعلمتها، والتي يؤلمني ألا أخفيها أنّ الإخراج هو النشاط الأقسى.. من كل النشاطات التي تتصف بصفة الإبداعية، ذلك أن عملية الإخراج في حاجة إلى القدرة الإبداعية.. وتستدعي كامل قدرات المرء… والمخرج الذي يحمل أثناء العمل أي امتثال للمفهوم الشائع عن الفنان إنما هو مخرج فاشل.. وعليه أن يبتعد أميالا عن الكاميرا السينمائية».. و الذين عليهم أن يبحثوا لهم عن شغل آخر بعيدا عن السينما هم جحافل «الشناقة»ن الذين يسيئون، بطنينهم ووضاعة إسهامهم، إلي البهاء الأصيل للسينما وإلى كل ما يرتبط بها.!.

 

المساء : 03 – 10 – 2012
حميد اتباتو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق