يوم دراسي يقارب أهمية و دور المدارس الجماعاتية باقليم تيزنيت

ترأس المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة بتيزنيت، أول أمس الاربعاء بفضاء مركز الدراسات والتكوين التابع لجامعة ابن زهر، فعاليات اليوم الدراسي الإقليمي حول المدارس الجماعاتية.

اللقاء شهد حضور رئيس المجلس الإقليمي ، و رؤساء الجماعات الترابية المحتضنة للمدارس الجماعاتية ، إلى جانب رئيس الفرع الإقليمي للفدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء التلاميذ، السادة مديري المدارس الجماعاتية بالإقليم، و ممثلوا النقابات التعليمية بالإقليم ، ورؤساء جمعيات النقل المدرسي بالإقليم.

هذا وفي كلمة افتتاحية بالمناسبة، رحب  المدير الإقليمي بالحاضرين، مؤكدا على أهمية العرض التربوي بالمدارس الجماعاتية ودورها في تكريس مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص. بعد ذلك تناول السيد رئيس المجلس الإقليمي الكلمة، مبديا استعداد المجلس الإقليمي للانخراط في تعميم إحداث المدارس الجماعاتية بباقي الجماعات الترابية بالإقليم ، منوها بالعمل الجبار الذي تقوم به المديرية الإقليمية في هذا المجال.
اللقاء عرف تقديم عرض تناول وضعية المدارس الجماعاتية بالإقليم على مستوى البنيات التحتية والتربوية، مذكرا بالخدمة التربوية الإيجابية التي توفرها المدارس الجماعاتية.

كما أتيحت للحاضرين فرصة الإطلاع على واحدة من التجارب الناجحة في الإقليم من خلال عرض السيد مدير المدرسة الجماعاتية رسموكة، والذي قدم من خلاله تجربة المؤسسة باعتبارها اول مدرسة جماعاتية بالإقليم و بجهة سوس ماسة.
بعد ذلك توزع الحاضرون على 6 ورشات ممثلة في :
1- التدبير المالي والمادي للمدرسة الجماعاتية ؛
2- الإطار القانوني و المرجعي للمدرسة الجماعاتية ؛
3- تدبير الموارد البشرية بالمدرسة الجماعاتية ،
4- النسق التربوي بالمدارس الجماعاتية؛
5- الحياة المدرسية بالمدارس الجماعاتية؛
6- الدعم الاجتماعي و الشراكات.
وفي ختام أشغال اليوم الدراسي تم تقديم حصيلة أشغال الورشات و مناقشتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق