جمعيات المجتمع المدني بتافراوت تعقد اجتماع استثنائي و تتفقد أوضاع الساكنة

تافراوت1

قامت جمعيات المجتمع المدني لدواوير أداي أفلاواداي ،مند السبت 06 دجنبر 2014 ، بتنظيم زيارات ميدانية لدواوير أداي أفلاواداي وذلك بهدف الوقوف على معاناة الساكنة والوقوف على حجم الخسائر التي لحقت بالبنيات التحتية وممتلكات المواطنين جراء الأمطار والفيضانات التي شهدها لمنطقة أواخر شهر نونبر 2014.اللجنة التي خرجت للمعاينة تكونت من أعضاء جمعية أداي، رئيس جمعية أفلاواداي و بعض السكان برئاسة السيد باشا مدينة تافراوت ، عاينت تضرر عدد من المنازل بمختلف الدواوير عبر تصدعها و سقوط بعض منها بفعل السيول الجارفة التي اجتاحت المنطقة .كما وقفت اللجنة على مجموعة من الأضرار التي خلفتها مجموعة من الوديان وخلفت خسائر مادية فادحة ، إذ خربت الممرات يصعب معها المرور مشيا وانقطع التواصل بين الضفة الشمالية و الجنوبية ناهيك عن الدراجات والسيارات.اللجنة في زيارتها وقفت أيضا على الحالة السيئة للعديد من الدور الآيلة للسقوط، التي باتت تهدد أرواح العشرات من السكان بإعتبارها قنابل موقوتة قد تتهاوى في أية لحظة.

في نفس الإطار بمقر الجمعيات المتواجد بحي أداي تافراوت، اجتمع يومه الأحد 07 دجنبر 2014 على الساعة الحادية عشر صباحا ممثلوا جمعيات أفلاواداي، أداي و إغير نتاركانت. و تم تدارس مجموعة من النقاط، و لعل أهمها هي استصلاح و توسيع مجرى وادي تاكراموت، و لقد تم التركيز على هذه النقطة بالذات لكونها مستعجلة و ذات أولوية قصوى، و ذلك من أجل حماية الأراضي الفلاحية، المساكن و ممتلكات الناس. وقد تميزت أشغال هذا الإجتماع بحضور السادة رئيس جمعية أداي و أعضائها، رئيس جمعية أفلاواداي، الكاتب العام لجمعية إغير نتاركانت، رئيس جمعية أباء و أولياء التلاميذ م/م اللوز و كذلك ممثلي الصحافة المحلية جريدة السوسية، أدرار بريس و تيفاوت بريس وكذا بعض السكان ممن تضرروا من هذه الآفة.وبعد المناقشة المستفيضة للموضوع خلص الإجتماع إلى أن دواوير إغير نتاركانت، أداي و أفلاواداي التابعة لبلدية تافراوت قد عرفت خسائر مادية هامة من حيث المسالك الطرقية والحقول والبساتين والأراضي الزراعية البورية والسقوية التي جرفتها المياه.

القرارات و التوصيات:

–         دعوة الجهات المختصة بلدية و باشوية تافراوت، عمالة إقليم تيزنيت، وكالة الحوض المائي، وزارة الداخلية، وزارة الفلاحة و الصيد البحري، المندوبية الإقليمية للتجهيز و النقل إلى الإنخراط في عملية إصلاح الأضرار الناتجة عن الفيضانات و لاسيما توسعة و إصلاح وادي تاكراموت، المسالك الطرقية و المنشأت الفنية.

–         دعوة المجلس البلدي لتافراوت عقد دورة استثنائية مستعجلة متعلقة بمناقشة الخسائر التي خلفتها الفيضانات الأخيرة في أفق وضع استراتيجية لوضع خطة لمواجهة هذه الأضرار .

–         العمل على إعداد دراسات تقنية مندمجة للحد من الفياضانات بمدينة تافراوت.

–         تعبئة مستعجلة لآليات من أجل توسعة مؤقتة لوادي تاكراموت تفاديا لوقوع أضرار و ضحايا.

–         دعوة الساكنة للإنخراط في مسلسل إستصلاح الوادي و الشعب للحد من الفيضانات للحيلولة دون وقوع أضرار و حفاظا على أمن السكان.

–         برمجة سد تلي بمنطقة تيمزكيد ن تينسمومت من أجل تعبئة الموارد المائية والحد من الفيضانات وانجراف التربة.

و في الأخير ننوه ونشيد بالجهود المبذولة من طرف ممثلي السلطات الإدارية المحلية ونحييهم على تفانيهم وإخلاصهم في أداء واجبهم على إثر هذه الفيضانات ونوجه لهم كامل الإمتنان التقدير .

مقرر الإجتماع

عبد الرحيم العمري

و حرر يوم الأحد 07 دجنبر 2014 بمقر جمعية أداي تافراوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق