58 عملية إحاشة للخنزير البري بإقليم تيزنيت تسفر عن القضاء على 430 خنزير

نظرا لتكاثر أعداد الخنازير البرية ببعض المناطق التابعة للجماعة الترابية أربعاء رسموكة  ضواحي اقليم تزنيت. قامت المديرية الاقليمية للمياه والغابات بتزنيت، بناء على التقارير الواردة
إليها من مصالحها الخارجية وعلى الشكايات المرفوعة إليها من المواطنين وعلى طلبات السلطات المحلية، بالتدخل في المناطق التي لوحظ فيها أضرار على مستوى الانشطة الفلاحية.
و في هذا الاطار، تم تنظيم يوم الاحد 19 يونيو الجاري، احاشة للخنزير البري بمشاركة 18 قناص من أبناء المنطقة أسفر عن القضاء على 19 خنزير.
و تمت هذه العملية بمشاركة بعض الفلاحين المتضررين الذين ساهموا بشكل فعال في القضاء على هذا العدد المهم من الخنازير البرية التي كانت تهاجم محصولاتم، كما القت هذه العملية استحسان واسعا لدى عموم الفلاحين بالمنطقة ،و خلفت ارتياحا لدى الساكنة لما لها من وقع ايجابي على المنطقة.
و تجدر الاشارة أنه خلال الموسم 2021-2022 قامت المديرية الاقليمية للمياه والغابات بتزنيت، بتنظيم 58 احاشة تم من خلالها القضاء على 430 خنزير.
و للتذكير ، عملت ادارة المياه والغابات على اتخاذ مجموعة من التدابير لتسهيل عملية تنظيم الاحاشات، أبرزها:
▪تحديد كيفيات تنظيم أعداد الخنزير البري التي صارت مضرة في المناطق المسماة “النقط السوداء” عبر المرور من نظام الترخيص الاداري المعمول به إلى نظام يعتمد على التصريح القبلي للمرتفقين، والمتجسد في قرار لرئيس الحكومة ر قم 19.17.3 مؤرخ في 16 غشت 2019 بتحديد  كيفيات تنظيم أعداد بعض الحيوانات التي صارت مضرة )منشور ابجلريدة الرسمية عدد 6810 بتاريخ 5 شتنبر 2019 الصفحة: 6136)؛
▪ تمكين القناصة المتطوعين ومؤجري حق القنص ومالكي ومستغلي الاراضي الموجودة داخل “النقط السوداء” الراغبين في إنجاز عمليات تنظيم أعداد الخنزير الربري من التصريح القبلي  فقط وبكيفية إلكترونية في الموقع الالكترني لقطاع المباه والغابات، وذلك في إطار برنامج معد سلفا.
و تجدر الاشارة كدلك إلى أنه خلال موسم القنص الجاري، قام أكثر من 455 قناص بالتسجيل في الموقع الالكتروني  المذكور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق