«إيناير»، أو العرف الأمازيغي الذي أضحى منظومة مرجعية في المجتمع المغربي

ومما لا شك فيه أن الحاجة التي ساقت الإنسان إلى ابتكار العديد من الممارسات ذات الارتباط بالنشاط الزراعي، واكتشاف بعض أسرار استمرارية الحياة داخل الجماعة، جعلت العديد من المجتمعات، كل حسب قدرته، تساهم في مجال البناء الحضاري، الذي أصبح يشكل اليوم موروثا إنسانيا. […]
ولعل أول كلمة تتبادر إلى الذهن في هذا الإطار هي مصطلح «إيناير»، وهو عبارة «كلمة مفتاح» في القاموس الحضاري الأمازيغي، إذ يحيل هذا المصطلح على التأريخ للسنة الأمازيغية التي تصادف ليلة 13 يناير من السنة الميلادية، حيث يصادف هذه السنة مرور 2963 سنة على التقويم الأمازيغي.
وكما أن «إيناير» يشكل موعدا مرجعيا في تحديد تعاقب الفصول ومباشرة عمليات الحرث لدى الأمازيغ? فإن «يناير»? الذي هو أول شهر معتمد في التقويم الميلادي، يعتبر كذلك مؤشرا زمنيا مرجعيا بالنسبة للمزارعين المغاربة غير الناطقين باللسان الأمازيغي.
وبناء على ذلك، فإن «يناير» أو»إيناير» يشكل معطى زمنيا، يتأسس عليه قاموس متكامل من المصطلحات والمفاهيم المرجعية، وتنبثق عنه مجموعة من الأعراف والتقاليد المترسخة في المجتمع المغربي التقليدي، خاصة في القرى والأرياف، سواء في أوساط الأمازيغ أو العرب، وحتى إبان الفترة التي كان اليهود يتعايشون بكثرة مع المسلمين داخل المجتمع المغربي.
ومن جملة هذه المصطلحات التي لا زالت سارية حتى يومنا الراهن، وتشكل مواقيت مرجعية بالنسبة لعمل المزارعين فهناك «الليالي»، و»الليالي حيان»، و»العنصرة»، و»السمايم» وغيرها. وإذا كان الأمازيغ في المناطق الجبلية مثلا يتلفظون بتعبير «تكشم الليالي»، نجد الناطقين باللسان العربي يقولون مقابل ذلك» دخلت الليالي». […]
وحسب التقويم الفلاحي المغربي الأمازيغي العربي العبري أيضا، فإن عمليات الحرث، أو «إكرز» بالأمازيغية، التي يباشرها المزارعون الذين يمتهنون للفلاحة التقليدية لا تقتصر على صنف واحد بل هي أصناف مختلفة. […]
كما يشكل «إيناير» بالنسبة للمجتمع الزراعي المغربي مؤشرا زمنيا لإحياء بعض العادات، والتعاطي لبعض الأنشطة المرتبطة بدورة الحياة في المجتمعات القروية من قبيل إعداد حاضنات البيض الطبيعية بعد انتهاء فترة «الليالي»، إلى جانب تهييء العديد من الأكلات الشعبية الأمازيغية التي تختلف من منطقة لأخرى مثل «العصيدة»(تاكلا)، و»الكسكس بسبع خضاري»،و»البركوكس»، و»الكليلة» وغيرها من الأكلات الشعبية التي عادة ما يرتبط إعدادها وتناولها جماعة ببعض الأساطير والحكايات المترسخة في المخيال الشعبي الأمازيغي.
ومن حسن الحظ أن العديد من مثل هذه الطقوس والممارسات ذات الأصل الأمازيغي ظلت محفوظة خلال قرون متتالية لدى بعض الفئات من المجتمع المغربي وذلك بشكل فطري. وقد أصبح من الواجب العمل في الوقت الراهن على حمايتها من جميع أشكال التحريف أو الضياع، سيما وأنها تشكل في جزء كبير منها واجهة مشرقة من أوجه التنوع الحضاري الذي ميز المجتمع المغربي على مر التاريخ.
(و.م.ع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق