عناوين نشرة الاخبار براديو تزنيت24

3    – الفوج الرابع عشر من الكتيبة الثانية لقوات المارينز الأمريكية تحل بسواحل أكادير في مستهل شهر أبريل القادم  في إطار مناورات الأسد الإفريقي.
4    – قيادات في حزب المصباح تهدد بالنزول إلى الشارع في حال ما إذا استمرت بعض الجهات في التشويش على الحزب
5    – الرئيس المدير العام لمجلس الشؤون العالمية في دالاس الامريكية يصف الاقتصاد المغربي بأنه في حالة جيدة.

1)    نظمت جمعية الطلبة الباحثين في السياحة والتواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية وبشراكة مع النادي الاجتماعي للمدرسة العليا للتكنولوجيا بجامعة ابن زهر، مبادرة خيرية في إطار رحلة تضامنية لمؤسسة مجموعة مدارس النخيل أسكا. المبادرة خلقت أجواء من البهجة والسرور وسط التلاميذ وذويهم الذين حضرو إلى المؤسسة. خاصة بعد أن انخرط الطلبة الباحثون في تنشيط ورشات ترفيهية وتحسيسية وتربوية ورياضية لفائدة المتعلمين. هذا وشملت المبادرة الخيرية عملية فحص النظر بغية توزيع نظارات مجانية على ضعاف النظر من التلاميذ، الذين تسلم بعضهم شواهد تقديرية، أشرف على تسليمها الفنان عمر السيد رفقة عددٍ من الفعاليات الحاضرة وتجدر الاشارة إلى أن الزيارة كانت بتنسيق وشراكة مع جمعيات دواوير اكال ملول، أسكا، العيون وسا، تمكرط، والعيون افلا،  فضلاً عن جماعة وجان …………………………………………………..

2)    في إطار فعاليات الدورة الثانية من المسابقة الوطنية “للانسان الآلي” التي نظمها نادي الروبوتيك والبحث التكنولوجي بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير، تنافست العديد من الجامعات المغربية ومدارس المهندسين المنتمية لكل من الرباط وفاس ومراكش ومكناس وتطوان وخريبكة و القنيطرة على ثمانية جوائز وطنية. حظيت فيها المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بأكادير بثلاث جوائز، حيث حصلت هذه الاخيرة على الجائزتين الأولى والثانية في صنف مسابقة “تتبع المسار الخاص بموضوع السلامة الطرقية”٬ فيما عادت الرتبة الثالثة لكلية العلوم أكدال بالرباط. أما في صنف سباق “السومو” فقد تألقت كلية العلوم بالرباط بفوزها بالرتبتين الأولى والثانية٬ بينما قررت لجنة التحكيم حجب الجائزة الثالثة. وبخصوص الجائزة الأولى في صنف “الروبوتيك الحر”  فقد عادت للجامعة الخاصة “أونيفرسيابوليس” بأكادير٬ لتليها المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية الاكاديرية في الرتبة الثانية، ثم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة في المركز الثالث. وتروم هذه المسابقة تشجيع المنافسة و إبراز المؤهلات الواعدة في مختلف مجالات الروبوتيك وتطبيقاتها٬ بالإضافة إلى تحفيز الباحثين على الإبداع وتطوير معارفهم التكنولوجية علاوة على فتح مجال للتواصل وإغناء النقاش العلمي بين مختلف المشاركين.

3)    في مستهل شهر أبريل القادم  سيحل بالمغرب الفوج الرابع عشر من الكتيبة الثانية لقوات المارينز الأمريكية للمشاركة في التداريب السنوية المشتركة مع أفراد من القوات المسلحة الملكية المغربية، والمعروفة بتسمية مناورات الأسد الإفريقي. عناصر المارينز ستنتقل إلى المغرب، وبالضبط إلى سواحل مدينة أكادير عبر بارجة أمريكية، وسترافقهم أكثر من 200 عربة عسكرية، حيث سيتم تجهيزها بالأسلحة قبل التوجه إلى منطقة المناورات التي تبعد عن المدينة  السوسية بحوالي 300 كيلومتر. هذا وستستعمل في مناورات هذه السنة ولأول مرة على الأراضي المغربية صواريخ (HIMARS) بعيدة المدى، والتي يصل مداها لستين كيلومترا، إلى جانب قاذفة الصواريخ (M777 Howitzer).
قوات المارينز شرعت في حشد عتادها وقواتها في قاعدة «فورت سيل» بأوكلاهوما، قادمة من قواعد مختلفة، حيث من المرتقب أن يصل عدد أفراد المارينز المتوجهين إلى المغرب حوالي 1400 فرد، بزيادة مائتي جندي مقارنة مع السنة الفارطة، وسيلتحقون بحوالي 900 فرد من القوات المسلحة الملكية المغربية. وحسب الكولونيل روجر غاري، قائد الكتيبة الأمريكية القادمة إلى المغرب، فإن مناورات هذه السنة ستعمل على تطوير التداريب الميدانية، كما ستستمر في القيام بالأنشطة الموازية لها التي تشمل أيضا القيام بأنشطة اجتماعية كتقديم خدمات التطبيب والرعاية الصحية لساكنة المناطق المجاورة لمعسكرات التدريب.
4)    ذكرت بعض المصادر الصحفية أن قيادات بارزة في حزب العدالة والتنمية هددت من داخل الحزب لأول مرة في تاريخهم السياسي منذ وصول حزب المصباح لقيادة الحكومة، هددت بالنزول الى الشارع لمواجهة المشوشين على الحكومة ردا على اتهام حزبهم بخدمة أجندة أجنبية. هذا واتهم عبدالله بوانو القيادي البارز في الحزب المذكور جهات لم يكشف عن هويتها، ووصفها  بأنها  مشوشة ومعرقلة للجهود التي يبذلها الحزب في سبيل الوطن وأضاف أن تلك الجهات تقف في وجه حزب العدالة والتنمية سعيا منها لاسقاط الحكومة .كما صعد بووانو من لهجته حيث قال “إننا لهم بالمرصاد، وإذا كانوا لا يفهمون إلا لغة الشارع، فنحن مستعدون للنزول إليه في أي لحظة لثنيهم عن الأهداف التي يسعون إليها.
5)    أفادت مصادر مضطلعة أن الرئيس المدير العام لمجلس الشؤون العالمية في مدينة دالاس الامريكية٬ السيد “جيم فولك”٬ أوضح أن الاقتصاد المغربي يتمتع ب”صحة جيدة”٬ وعزى ذلك إلى الرؤية الملكية المتبصرة والمتجهة بثبات نحو المستقبل.  كما أكد “جيم فولك”٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أنه “في إطار منطقة عربية يسودها اللااستقرار وأجواء عدم اليقين٬ استطاع المغرب تحت القياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق