“تيزنيت قرية المعرفة” تبتدئ باحداث كلية للاقتصاد و التدبير و التنمية

 

احتضنت عمالة تيزنيت صباح اليوم الجمعة 29 مارس ورشة تشاورية حول احداث مشروع جامعي بمدينة تيزنيت، و دلك تحت رئاسة عامل الاقليم و بحضور رئيس المجلس الاقليمي ووفد من جامعة ابن زهر برئاسة رئيس الجامعة عمر حلي ،الى جانب حضور ممثلي القطاعات الحكومية و مهتمين اخرين.

و خلال اللقاء تم الحديث عن كل الجوانب المتعلقة باحداث عرض جامعي متكامل و ليس نواة جامعية، حيث سمي المشروع الذي تم تقديمه خلال ذات اللقاء ب ” تيزنيت قرية المعرفة”، التي تم تفصيل خطوطها العريضة حيث ستضم في مرحلة أولى كلية للاقتصاد و التدبير و التنمية المستدامة ،و ستكون فيها مجموعة من مشاريع أخرى و مؤسسات عليا تهم مجالات اخرى كالرياضة والاقتصاد والبحث العلمي و الجانب الاجتماعي للطلبة.

عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر قال ان الغاية من هذا اللقاء هو ان تكون في تيزنيت مؤسسات جامعية أولها هذه المؤسسة التي سيتم انشائها رفقة الشركاء،و استرسل قائلا ” قد اشتغلنا في صمت مع العديد من المتدخلين و اليوم نحن في خطوة أخرى في التفكير في تجهيز الرصيد العقاري المتوفر بغابة موانو و الشروع في احداث مؤسسة اولى ستكون قاطرة لمؤسسات اخرى”.

من جانبه قال عبد الله غازي رئيس المجلس الاقليمي أن لقاء اليوم جاء بعد الاتفاق الحاصل حول مفهوم عرض التعليم العالي الذي تستحقه تيزنيت و الذي يرتقي الى مفهوم تيزنيت قرية المعرفة ،الذي يأتي في اطار سعي الاقليم نحو التملك الجماعي لمشروع عرض التعليم العالي.

و أكد عبد الله غازي على أن هذا المشروع سيكون بمثابة مشروع كبير سيتجاوز مطلب احداث الجامعة الى كونه رهان تنموي و اقتصادي كبير للاقليم ،حيث سيعوض التأخر الكبير الحاصل في المطلب القديم، و سيكون فضاء للحياة و التنشيط سيضم عدة مرافق من المسرح و الرياضة و الثقافة و  الاقتصاد و فضاءات متعددة اخرى”.

و قد انتهى اللقاء بزيارة ميدانية لعين المكان المقترح لانشاء العرض الجامعي ، والدي خصص له 40 هكتار في منطقة غابة موانو بطريق أكلو حيث اجمع الجميع على أهميته و موقعه الجغرافي و ملائمته لعرض التعلم العالي المناسب لاقليم تيزنيت.

رشيد الحيان / تيزنيت24

فيديو و صور :

تصريح عبد الله غازي:

تصريح عمر حلي:

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق