تقرير اليوم الدراسي حول مؤهلات منطقة تيزنيت التراثية و آليات الحفاظ عليها

تم اختيار هذه المنطقة لما تختزنه من تراث ثقافي مادي و لا مادي متنوع يجعلها منطقة تراثية بامتياز، واعتبارا لحرص المجلس البلدي على حماية و تثمين تراث المنطقة و نظرا لحيوية النسيج الجمعوي في مجال انقاد والحفاظ على التراث.
افتتحت الجلسة الافتتاحية بكلمة الأستاذ عبد اللطيف اعمو رئيس المجلس البلدي لمدينة تيزنيت، أشار فيها إلى دور المجلس في تثمين التراث و ضرورة اشراك المجتمع المدني للحفاظ على خصوصيات المدينة التراثية و الى انطلاق اوراش واسعة لتهيئ الأماكن التراثية.بعدها تدخل الاستاد احمد صابر عميد كلية الاداب و العلوم الإنسانية بكلمة شكر فيها المجلس البلدي الذي وضع خارطة طريق لتوثيق تراث المدينة و الى اهمية المناصفة للحفاظ على التراث باعتبار المرأة تختزن ذاكرة قوية كما أشاد بمغادرة الطلبة لاسوار الجامعة وتنظيم هذا اليوم بمدينة تزنيت التي تستحق ان تصنف ضمن المدن التراثية العالمية.تم كلمة ماستر تراث وتنمية اشارت فيها منسقة النشاط فاطمة بولعجين بعد التعريف بالماستر وتقديم الشكر لكل الساهرين على انجاح اليوم الدراسي،الى الحاجة الماسة للتعاون و التثقيف و التوعية و التشجيع على اجراء دراسات تقنية و بحثية من اجل الصون الفعال للتراث وو ضع ارضية للتشارك و تقاسم كل ما يخص تنمية المنطقة.اما السيد المدير الجهوي لوزارة الثقافة الأستاذ عزالدين بونيت فأكد في كلمته على العمل النموذجي الذي تقوم به بلدية تيزنيت للمحافظة على التراث.
انتهت الجلسة الاولى بتقديم الطلبة شهادة تقدير و امتنان و تذكار للسيد رئيس المجلس البلدي اعترافا له بالخدمات الانسانية النبيلة و المساهمات الفعالة في المحافظة على التراث الثقافي و تثمينه بمنطقة تيزنيت.

الجلسة الثانية قدم فيها السادة الأساتذة عروضهم على الشكل التالي:
v الأستاذ احمد بومزكو :عرض برنامج تأهيل مدينة تيزنيت الذي يهدف إلى رصد و حماية النسيج المعماري و تثمين وتأهيل الفضاءات العتيقة، وإعادة الاعتبار للتراث اللامادي.

v الأستاذ عزالدين بونيت :أشار إلى الدور الكبير الذي يساهم به التراث الثقافي غير المادي في التنمية وبكونه يحضر معنا في حياتنا اليومية وفي جميع المناسبات، وأكد على ضرورة ترميم علاقة المواطن مع التراث.

v الأستاذ عبد الواحد امليل : التعريف بالمتحف و تحديد اهدافه وطريقة تنظيمه ودوره في تثمين التراث مؤكدا على ضرورة إحداث متاحف بالجنوب المغربي و التعريف بها.

v الأستاذ عبد الرحمان اعمو :أكد على تنوع التراث الطبيعي بمنطقة تيزنيت(أجراف ساحلية،الطائر ابومنجل،الأركان ،المغارات،الافوربيات…..)وعلى أهمية إدراجه في مخططات التنمية المحلية.

v الأستاذ احمد اموس :أشار الى أهمية المحافظة و الترميم لتثمين التراث وعلى ضرورة نهج سياسة تدبيرية جديدة للقيام بعملية ترميمية وذلك بوجود فريق بحث متخصص في جميع المجالات.

عرفت الفترة المسائية من برنامج اليوم الدراسي تنظيم زيارة ميدانية للمدينة  القديمة تحت إشراف الأستاذ احمد بومزكو شملت ساحة المشور تم الجامع الكبير حيث تم الوقوف على مميزات العمارة و الهندسة بهذا الموروث العمراني وأكد الأساتذة على ضرورة الحفاظ عليها باعتبارها معلمة صامدة منذ أزمنة غابرة..  لينتقل بعدها المشاركون إلى زيارة قصبة اغناج ليعاينوا عن قرب عملية الترميم التي خضعت لها أسوار المعلمة .ثم متحف جمعية انامور الثقافية و الاجتماعية كنموذج لانخراط النسيج الجمعوي في توثيق التراث وصون الذاكرة بعدها تجول الجميع في بغض الأزقة القديمة بالمدينة والتي مازالت تحتفظ بخصوصياتها.إضافة  زيارة مقر جمعية “اسمون” التي تنظم مهرجان امعشار حيث تابعوا جزءا من عمليات التحضير للمهرجان المقبل.

إختتمت الزيارة بلقاء إذاعي باستوديو تيزنيت 24، ضمن برنامج “حفريات في التاريخ” من تنشيط أحمد بومزكو.

 

تيزنيت.ما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق