تيزنيت : 1495 مستفيذ من القافلة الطبية المجانية المتعددة التخصصات

في إطار برنامج تنظبم قوافل طبية جهوية الذي يستهدف تسهيل الولوج الى الخدمات الصحية ، نظمت اللجنة الجهوية للتنمية البشرية بجهة سوس ماسة ، المديرية الجهوية والمندوبية الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية ، الجمعية المغربية الطبية للتضامن قافلة طبية مجانية متعددة الاختصاصات لفائدة الفئات الهشة المستهدفة بنفوذ دائرة تافراوت إقليم تيزنيت بشراكة مع المجلس الإقليمي لتيزنيت ، جهة سوس ماسة ، الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الاركان ، مؤسسة الجنوب ، وذلك أيام 31 مارس2022 و1- 2 -3 أبريل 2022
تم خلالها تقديم 3169 خدمة لأكثر من 1495 مستفيدا و الموزعة على النحو التالي :
= 1636استشارة تخصصية
= 138عملية جراحية
= 1395من التحليلات والكشوفات المختلفة .
هذه الخدمات توزعت كما يلي:
1636 استشارة تخصصية شملت : امراص العيون .القلب والشرايين .طب النساء والتوليد .الانف الاءن والحنحرة .الغدد والسكري .طب الاطفال . الجراحة العامة
1395 من مختلف الفحوصات الطبية والتحاليل البيولوجية شملت :
= 220 فحصا بالموجات فوق الصوتية
=355 فحصا للقلب
= 190 تحليلة مخبرية بيولوجية
= 630 قياسا للسكري بالدم.
138 عملية جراحية شملت :
= الجراحة العامة : 21
= جراحة العيون : 117
كما تم توزيع كمية مهمة من الأدوية بالمجان بوصفات طبية على المستفيدين وتنظيم حصص تحسيسية حول مواضيع مختلفة تتعلق بالصحة العامة .
القافلة الطبية كانت مناسبة لتشغيل الوحدتين الطبيتن الجهويتين المجهزتين وقد اطر الحملة أكثر من 80 من الأطر الطبية والتمريضية و التقنية والإدارية والأعوان .
الشكر موصول الى الساكنة و جميع المشاركين ، السلطات المحلية ،أفراد الهلال الأحمر المغربي وأفراد القوات المساعدة على مساهمتهم في إنجاح هذه المبادرة الإنسانية النبيلة التي مرت في ظروف جيدة.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مشروع طموخ بجهة سوس ماسة يستهدف الفئات الهشة وتقريب الخدمات الصحية للساكنة .مبادرة تستحق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق