بلاغ صحفي لبلدية تيزنيت حول إختتام الدورة العادية لشهر فبراير

وبحضور السيد باشا مدينة تيزنيت وبعض رؤساء الأقسام  الخارجية والمصالح الجماعية وحضور مكثف لوسائل الإعلام المحلية ،كما تميزت بمواكبة جمع من المواطنين وهو حضور يستوجب التنويه بالوعي المتنامي لدى  شرائح واسعة من الموطنين بأهمية متابعة قضاياهم وشؤونهم المحلية.
وقد استغرقت أشغال هذه الدورة حوالي عشرون ساعة من النقاش والتداول حول مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة والتي مرت في أجواء ديمقراطية مكنت كل الأطراف من طرح آرائها بكل حرية وشفافية.
و قد حرص مكتب المجلس أثناء إعداده لجدول الأعمال على أن تكون القرارات المنبثقة عن الدورة قرارات نوعية للحسم في ملفات كثيرة و الإسهام في خلق دينامية جديدة  في تدبير شؤون المدينة من شأنها أن تنعش النقاش العمومي و تفتح أوراشا جديدة للتنمية المحلية، وقد تضمن جدول أعمال الدورة 25 نقطة.
و في هذا الإطار يتشرف مكتب المجلس باطلاع السكان على أهم و أبرز قرارات الدورة :
ففيما يتعلق بالجانب المالي تمت المصادقة على وثيقة الحساب الإداري برسم السنة المالية 2012 حيث سجل ارتفاع في مؤشر مدا خيل الجماعة بفعل المجهودات التي تبذلها الجماعة بمختلف مصالحها و المصالح الخارجية التي لها ارتباط  برسوم الجماعة و هو تطور يعكس الجهد المبذول من طرف وكالة المداخيل للجماعة و يعكس روح المسؤولية العلية التي تتحلى بها ساكنة المدينة و مساهمتهم الفعالة في تنمية الجماعة رغم الظرفية الاقتصادية التي ميزت سنة 2012 و التي مكنت الجماعة من تحقيق فائض 11 مليون درهم (11.130.886,14 ) سيخصص لتنفيذ و انجاز بعض مشاريع المخطط الجماعي للتنمية.
كما تم تحويل بعض اعتمادات الجزء الأول من ميزانية  برسم السنة المالية 2013 والذي أملته ضرورة توفير اعتمادات لتأدية مساهمة الجماعة برسم سنوات 2011- 2012 -2013 لدفعات حساب نظام المساعدة الطبية ramed  والذي يستهدف الشريحة الاجتماعية في وضعية الهشاشة والفقر .
كما تمت خلال هذه الدورة الدراسة والمصادقة على مراجعة القرار الجبائي  المستمر رقم 9 /2008  بتاريخ:12-05-2008 بهدف تحسين مردودية بعض الرسوم الجبائية البلدية وإلغاء مبلغ يتعلق بمنتوج كراء محلات تجارية أو مخصصة بمزاولة نشاط مهني أو كراء عقارات أخرى تبث أنه فرض بغير موجب صحيح وإلغاء بعض الديون غير القابلة للتحصيل .
وفي الجانب الاجتماعي  تتدارس المجلس إمكانية إعداد وإحداث مأوى للمعوزين بالمدينة  حيث صادق المجلس على توصية خلق خلية قطاعية مشتركة لإنجاز دراسة معمقة والتفكير بشأن إحداث هذا المركز وفق مقتضيات قانون 05-14 المتعلق بإحداث مؤسسات الرعاية الاجتماعية .
وفي سياق إيمان المجلس بدوره التنسيقي  مع مختلف المصالح الإقليمية في تدبير الشأن العام المحلي ، فقد تمت دراسة وضعية الأمن  بالمدينة واستحضار  ضرورة  تقوية هذا التنسيق برفع عدة ملتمسات أهمها  ضرورة إحداث  مقاطعات أمنية جديدة بالمدينة والتعجيل بإبرام اتفاقية شراكة وتعاون مع المصالح الأمنية الإقليمية  وفي اطار تكريم المدرسين والاعتراف بأدوارهم الطلائعية في تربية الناشئة تمت المصادقة على اقتناء جزء من القطعة الأرضية التابعة للملك المخزني قصد إحداث ناي المدرس .   
كما شكل موضوع التعمير أحد الاهتمامات المعروضة على أنظار المجلس من خلال دراسته لوضعية هيكلة الأحياء المضافة إلى المدار الحضري،كما تمت المصادقة على الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم بخصوص اقتناء قطعة أرضية في ملك الخواص والمخصصة لإحداث الملعب الرياضي الكائن بباب الخميس، وكذلك اقتناء القطعة الأرضية التي تشكل جزءا من الرسم العقاري عدد 1665/31 في ملك الخواص لإحداث السوق الأسبوعي،كما تمت المصادقة على استخراج قطعة أرضية من الملك البلدي العام الكائن بتجزئة الفتح ذات الرسم العقاري عدد: 19056 /31 والتي تشكل جزء من منطقة خضراء وضمها إلى الملك البلدي الخاص ،. بالإضافة إلى استصدار قرار التخلي ونزع ملكية أجزاء من القطع  الأرضية اللازمة لإحداث الطريق العمومي رقم    AV 404  ذات عرض 25 متر.
وفي إطار البحث عن الوعاء العقاري يمكن للجماعة خلق مشاريع تنموية  فقد رفع المجلس خلال هذه الدورة ملتمسا للسيد وزير العدل والحريات لأجل وضع بناية تابعة للوزارة والكائنة بالسوق الباشا رهن إشارة الجماعة.
ووعيا بأهمية  التدبير الإستراتيجي التشاركي  للشأن الاقتصادي، عموما وافق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة الصناعة التقليدية لإحداث مركب حرفي للخزف بمدينة تيزنيت
أما قطاع الرياضة فبدوره كان حاضرا في أشغال هذه الدورة حيث تمت المصادقة على اتفاقيات للشراكة والتعاون بين المجلس البلدي والجمعيات الرياضية بالمدينة الممارسة لأنشطتها داخل القاعة وذلك سعيا من المجلس لتأهيل الفرق الرياضية ودعمها لتكون في مستوى طموحات المهتمين بالرياضة والمدينة وذلك مع قرب موعد افتتاح القاعة المغطاة .
وفيما يخص الشأن الثقافي تمت المصادقة على النظام الداخلي لمسرح الهواء الطلق  التابع للمركب التراثي اغناج ، واعترافا منه بالتضحيات الجسام لأسرة المقاومة وجيش التحرير وكعربون التقدير صادق على اتفاقية شراكة  وتعاون مع المندوبية الإقليمية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتيزنيت.
وقبل اختتام الدورة تم تعيين السيد حسن صبري ممثل المجلس البلدي  في حظيرة اللجنة الإدارية المساعدة لمراجعة اللوائح الانتخابية بعد استقالة السيد رشيد لشكر من عضوية  المجلس والذي كان  يشغل هذه ال
مهمة سابقا.
وفي اختتام أشغال هذه الدورة رفعت برقية ولاء وإخلاص إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

عن مكتب المجلس

المملكة المغربية
وزارة الداخلية
عمالة إقليم تيزنيت
بلدية تيزنيت
مصلحة ضبط وتوثيق أشغال المجلس         

تيزنيت في : 28 فبراير 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق