إفني : جمعية سيدي حسن تنظم الملتقى الثاني للتصوف

Diapositive7

نظمت جمعية الولي الصالح الشيخ سيدي حسن للتنمية والتواصل بتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بسيدي افني وبتنسيق مع مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية لسيدي افني ملتقاها الثاني للتصوف تحت شعار////  دور التصوف وأثاره في التربية على المحبة////

في بداية الملتقى تم التبرك بأيات بينات من الذكر الحكيم.  وبعد ذلك قام المسيرالأستاذ الخلفاوي الحسينبالتعريف بالجمعية المنظمة للملتقى وما قامت به من أنشطة ثقافية ودينية وبعد ذلك أعطى نبذة موجزة عن المحاضرين الثلاثة وبعض  اللقاءات السابقة التي قاموا بتأطيرفيها من قبل .

وقد شمل هذه الملتقى الثاني ثلاث محاور:

*المحور الأول  //  الفكر الصوفي الجنيد وضوابطه  //     تناول الحديث عنه الاستا ذ محمد أيت الحاج

*  المحور الثاني  //  دور الزاوية الصوفية في توحيد الأمة  //    تناول الحديث عنه الاستا ذ أمربيه ربو ماءالعينين

* المحور الثالث  //  التصوف تربية على المحبة  //    تناول الحديث عنه  الاستا ذ حسن معتوق

وقدأبرزالأستاذ محمد أيت الحاجفي مداخلته أن منهج الجنيد يعتبر المنهج  السليم في  التصوف الذي لا تشوبه بدع ولا خروقات كما قدم مفهوما للتصوف باعتباره منهجا للتربية والأخلاق ومدرسة روحية لتربية النفس وأعطى نبذة موجزة عن الإمام الجنيد هو عالم نشأ في بغداد وقد شهد له إبن تيمية بالخير والصلاح  وذكر بعض ضوابط التصوف عند الإمام الجنيد ومنها.

– ضرورة الأخذ با لعلم الشرعي – صحبة الصالحين مصداقا لقوله صلى مثل// الجليس السوء والجليس الصالح كنافخ الكبر وحامل المسك//    – الاجتهاد في أعمال الطاعة والأذكار بطريقة منظمة ومتواصلة. واختتم بان أهمية البعد الأخلاقي في الفكر هو التصوف بعين ذاته والابتعاد عن الحسد والشنئان

*تطرق  الأستاذ أمربيه ربو ماءالعينينإلى دور الزاوية الصوفية في توحيد الأمة وذكرفي  كلمته مقومات المجتمع المغربي الروحية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وابرز كذلك على أن مدرسة الشيخ ماءالعينين بالصحراء لها طريقة صوفية تقوم على حركة منظمة مبنية على أسس متينة وأعطى نبذة تاريخية عن طريقة الشيخ ماءالعينين الصوفية التي انتشرت في جنوب   المغرب وبعض الدول الإفريقية وكذا الدول الأخرى وأنها كان لها دورا في توحيد الأمة المغربية إبان الاستعمار وذكر عدة كتب لهذا العالم الجليل في مجال التصوف كما قال عدة أبيات من بعض ما جاء في كتبه كما أن الطريقة الصوفية لهذا الشيخ ترتكز على المذهب المالكي والعقيدة  الاشعرية وليس طريقة تدعو إلى الزهد في الدنيا بل تسعى إلى إسعاد الإنسان في دينه ودنياه كما بين أن الزوايا الصوفية لعبة دورا كبيرا في حماية العقيدة الاشعرية ووحدة الأمة وختم كلمته بأن الزاوية الصوفية مكان لتحلي بمكارم الأخلاق ومراقبة النفس والابتعاد عن الغل التكبر

*استهل  الاستاذ حسن معتوق  كلمته بتقديم مفهوم للتصوف بإعتباره علم له قواعد وضوابط وله خاصية تكمن في السلوك والأخلاق ووظيفته تكمن في نزعية النفس كما أشار إلى موضوع الإحسان وعلاقته بالتصوف الذي هو مقام من مقامات الإحسان  وتحدث عن مقام المحبة الذي  هو فوق مقام العبادة لأنه هو السبيل إلى التربية على محبة الناس والتسابق نحو مقامات التصوف السني الأشعري الأخلاقي وأعطى امثل في مؤاخاة النبي صلى بين المهاجرين والأنصار أثناء هجرته إلى المدينة  .واختتم كلامه بضرورة التحلي بالآداب حسن الخلق الابتعاد عن الحسد وأن الطريق الوحيد لتوحيد كلمة المسلمين هو التصوف السني

وبعد ذلك قام الاستاذ المسير الخلفاويبفتح باب المداخلات وبعد طرح عدة أسئلة في المحاور الثلاثة على المحاضرين من طرف الحضور تم إفراز العديد من التوصيات. بعد ذلك تم قراءة برقية الولاء والطاعة إلى السدة العالية بالله وتم الدعاء لجميع الأمة الإسلامية بالأمن والاستقرار.

  انتهى والله ولي التوفيق لجميع الأمة الإسلامية

Diapositive1 Diapositive2 Diapositive3 Diapositive4 Diapositive5 Diapositive6

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ليس للتصوف شروط ولا ثقافة ولا اطلاع ولا ملتقى يُقام ولا اجتماع وتعارف، إنه تعبد فردي بدون أن يعلم أحد بنية وإخلاص للخالق عزّ وجل وتحلي بمكارم الأخلاق الفاضلة وانقطاع تام للروحانية العلوية فلا إغراء دنيوي يستهوي المتصوف ولا مال ولا جاه. عبادة وصلة تامة بالخالق مع التأمل المستمر والمتواصل في ملكوت الله الواسع وكفى. هذا هو المتصوف الحقيقيى الذي تُقبل أعماله إن شاء الله. ولقد حضرنا وشاهدنا ملتقيات أكاديمية وندوات ومحاضرات وتصفيق تتخللها نكت من المتدخلين في حضرة التصوف وما أدراك ما التصوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق