اثنين اداي : تزويد فرعية ايت الزعل بالكهرباء عن طريق تنصيب الألواح الشمسية

 

تستعد مجموعة مدارس المسيرة الخضراء بجماعة اثنين اداي اقليم تيزنيت لاستقبال بعثة من أعضاء الجمعية الفرنسية ACE المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة  خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 17 يونيو الجاري وذلك في إطار مشروع تزويد فرعية ايت الزعل التابعة للمجموعة المدرسية بالكهرباء عن طريق تنصيب الألواح الشمسية  الذي سيرى النور قريبا بتراب الجماعة بدعم  من الجمعية الفرنسية والجمعيات التنموية بالمنطقة )جمعية أكني وجمعية آباء وأولياء التلاميذ وجمعية أدرار للسياحة الجبلية وجمعية أداي للكرة الحديدية وجمعية تسيير دار الطالب باثنين اداي( ودعم من المجلس الجماعي.

وبالإضافة إلى انجاز أشغال المشروع خلال هذه الزيارة، فمن المرتقب تنظيم حملة تحسيسية لفائدة التلاميذ والساكنة المحلية تهدف  الى تحسيسهم بأهمية استعمال الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة وعقلنة استغلالها،كما ستنظم جمعية أدرار للسياحة الجبلية والبيئية خرجة سياحية لمواقع طبيعية بالمنطقة لفائدة أعضاء بعثة الجمعية الفرنسية.

وتعتبر هذه الزيارة هي الثانية خلال هذه السنة حيث سبق ان قامت بعثة مكونة من رئيس الجمعية الفرنسية ACE وعضو اخر بالجمعية بزيارة تفقدية في شهر أبريل للاستعداد لمشروع الطاقات المتجددة )هوائية / شمسية ( بفرعية ايت الزعل بجماعة اثنين اداي تم خلالها إبرام اتفاقية شراكة بين الأطراف الشريكة .

وتجدر الإشارة أن هذا المشروع يدخل في إطار رغبة اطر المؤسسة التربوية  إدارة ومدرسين وفاعلين جمعويين محليين في تشجيع التمدرس بالوسط القروي ودعم الأفكار المبتكرة في مجال الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة المحلية. وهو المشروع الذي يسير في اتجاه التوجهات الكبرى للدولة المغربية في مجال ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية باستعمال مصادر بديلة وطاقات متجددة نظيفة (الشمس والرياح والمياه)  والتي من المتوقع أن تشكل 52% من استهلاكه للطاقة الكهربائية الذي يشهد تزايدا سنويا يفوق 7%. بفضل مشاريع بيئية كبرى كمشروع محطة ورزازات للطاقة الشمسية المركزة بالمغرب ” نور” الذي يهدف الى زيادة قدرة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وإمداد مليون منزل مغربي بالطاقة النظيفة والحد من انبعاث الغازات الدفينة وتخفيف الاثر على البيئة المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق