مطالب باستثمار مواقع النقوش الصخرية باكلو لتحريك عجلة التنمية بالمنطقة

كما كان مبرمجا نظم “مركز أكلو للبحث والتوثيق”أمس الأحد 30 أبريل، خرجة إلى هضبة “لكعدا” التابعة لنفوذ الجماعة الترابية اثنين اكلو، لاستكشاف النقوش الصخرية التي تحتضنها المنطقةو التي اطرها الاستاذ أحمد أوموس ، وشارك فيها عدد من الأساتذة و الباحثين و المهتمين .

و اعتبر احمد اموس مدير المركز الوطني للنقوش الصخرية بوزارة الثقافة في تصريح للجريدة، ان مثل هده المواقع الاثرية تحتاج للاستثمار لتنشيط الاقتصاد ، و قال ان  التعريف بها يمر عبر عدة طرق لتثمينها ،منها الجرد والتوعية والتحسيس، خاصة توعية الأجيال الصاعدة بالمدراس والمؤسسات التعليمة، ثم الحماية القانونية إذ يجب على المشرع المغربي أن يسن تشريعات جديدة كفيلة بحماية هذا التراث وتسهيل مساطر جرده وتصنيفه في عداد التراث الوطني.

و قال ان هناك آلية آخرى لديها ارتباط بإعادة الإعتبار والتنمية، حيث انه من اللازم تواجد رابط قوي يجعل الفن الصخري ذو مردودية اقتصادية ليصبح بجانب قيمته الرمزية ذو قيمة اقتصادية عبر الاستثمار المستديم في هذه المواقع.

رشيد الحيان / تيزنيت24

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لماذا لا تتحرك السلطة ضد المسمى احمد باكري الساكن بادعيسى الذي قام بتخريب النقوش الصخرية الموجودة في موقع بوتركت بحثا عن الكنوز و الان يحفر في خربة يحيط بها ما يسمى بادوار موهما الجميع بانه يحفر نطفية لكنه يحفر كنزو هذا الدوار يتواجد عند بداية الطريق المعبد عند مدخل الكعدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق