الدشيرة : ندوة تسلط الضوء على فن “بيلماون بودماون”

في اطار التحضيرات لمهرجان بيلماون بودماون ،احتضنت قاعة الندوات بالقصر الجماعي للدشيرة الجهادية، يوم امس الجمعة 23 يونيو الجاري، ندوة علمية تحت عنوان “بيلماون بودماون وفنون الفرجة بسوس؛ تاريخ، تجارب ومواقف”، والمنظمة من طرف المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية بشراكة مع كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول وجمعية مهرجان بيلماون بودماون الدشيرة الجهادية.
وأطر هذه الندوة التي سييرها السيد حسن بن اليزيد عضو المجلس الجماعي، السادة الدكاترة؛ أحمد صابر، إبراهيم أدادا، ياسين عبد العزيز، أحمد بومزكو.
هدا و قد حضر الندوة السيد إبراهيم دهموش، رئيس جماعة الدشيرة الجهادية، والسيدة فاطمة زهرة بلفقيه نائب الرئيس المكلفة بالشؤون الثقافية، إلى جانب السادة والسيدات أعضاء المجلش، وعدد كبير من الباحثين والأكاديميين المتخصصين في مجال الثقافي والتراثي، حيث قدموا مداخلات شيقة ومثيرة حول موضوع اللقاء، وتمت مناقشة العديد من القضايا المرتبطة بالفنون التقليدية في سوس، بما في ذلك التحديات التي تواجهها وأهمية الحفاظ على هذا التراث الثقافي القيم.
وتهدف هذه الندوة إلى تسليط الضوء على فن “بيلماون بودماون” الذي يعد من الفنون التقليدية القديمة في بمدينة الدشيرة وسوس عامة، حيث تم استعراض أصول هذا الفن وتطوره عبر الزمن، بالإضافة إلى تسليط الضوء على فنون الفرجة وأهميتها في التراث الثقافي للمدينة.
هذا وشكلت هذه الندوة العلمية فرصة هامة للتعرف على التراث الثقافي السوسي وتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ عليه ونقله للأجيال القادمة، كما ستساهم في إثراء المشهد الثقافي في المدينة وتعزيز التفاعل والتواصل الثقافي بين المهتمين بالتراث السوسي والجمهور العا
عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق