فرنسا تلغي مزاد بيع هيكل الديناصور المسروق من المغرب

ألغت دار مزادات في فرنسا عرض هيكل عظمي شبه مكتمل لديناصور بحري يعود إلى 66 مليون سنة من مزاد علني كان مقررا في السابع من مارس في باريس بعدما طالبت باسترجاعه جمعية مغربية.

وكانت جمعية حماية التراث الجيولوجي للمغرب طالبت باسترجاع “البليزوصور البحري” المعروف علميا بـ “زارافاسورا أوسيانيس” الآتي من حوض الفوسفات في خريبكة، في وسط المغرب. واستنكرت نهب ما وصفته بأنه “كنز تراثي فريد من نوعه”.

وجاء في بيان أن قرار سحب الديناصور من المزاد المكرس للتاريخ الطبيعي أتى إثر لقاء عقد بين سفير المغرب بفرنسا ومفوض المزاد الكسندر غيكيو. وقال المفوض إنه تم التوصل إلى “اتفاق منطقي مع الحكومة المغربية”، فيما أعلن مدير التراث في وزارة الثقافة عبدالله علوي أن تحقيقا بوشر لمعرفة كيف أن هذه المتحجرة لنوع نادر لا وجود له إلا في المغرب أخرجت من البلاد.

وجاء في بيان لدار المزادات المعنية بعملية البيع أن “قرار غيكيو الطوعي سحب هذه القطعة أتى رغم غياب النصوص القانونية كما تؤكد جمعية حماية التراث الجيولوجي للمغرب”. إلا أن الهيكل العظمي للديناصور سيعرض بالاتفاق مع السلطات المغربية، كما هو مقرر في دار دروو للمزادات من الرابع من مارس الى السابع منه. وكان سعر هذا الهيكل مقدرا بـ450 ألف يورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق