البنيات المدرسية بمدينة تيزنيت تتعزز ببناء ثلاث مؤسسات تعليمية جديدة

النائب والعامل

     قام السيد سمير اليزيدي عامل اقليم تيزنيت مرفوقا بالاستاذ سيدي صيلي النائب الاقليمي الجديد لوزارة التربية الوطنية ورئيسي المجلسين البلدي والاقليمي وعدة فعاليات بزيارة لورش بناء الثانوية التاهيلية  الجديدة ” اركان” بمدينة تيزنيت صباح يوم الاثنين  29 يوليوز 2013 بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة عشرة لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه المنعمين وذلك للاطلاع على سير الاشغال بها  وتفقد مرافقها وفضاءاتها. وقد كانت مناسبة للوفد العاملي للإطلاع على مشروع تسوير المدارس الابتدائية بالعالم القروي المنجز في اطار برنامج التعاون بين وزارة الداخلية ووزارة التربية الوطنية والذي يتضمن بناء ما يقارب 4000 متر طولي من الاسوار تستفيد منه 31 مدرسة ابتدائية متواجدة ب: 17 جماعة قروية بالإقليم . ويمتد المشروع على مدى 3 سنوات، يبتدأ  من 2012 الى غاية 2015 ،وتقدّر تكلفته المالية ما يناهز 3.200.000 درهم ، مموّل من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية. وتستفيد منه جماعات أكلو، الركادة، وجان، الساحل، بونعمان، سيدي بوعبدلي ،رسموكة، انزي، اداي، ايت احمد،تافراوت المولود، ايت اسافن، اداكوكمار، تيزوغران، ايت وافقا، أملن، افلا اغير بمعدل مؤسسة أو مؤسستين الى خمسة مؤسسات في كل جماعة قروية.

    وجدير بالذكر أن شبكة المؤسسات التعليمية بمدينة تيزنيت تعززت هذه السنة باحداث ثلاث مؤسسات جديدة، مدرسة ابتدائية وثانوية اعدادية وثانوية تاهيلية، تسير فيها الاشغال على قدم وساق وبوتيرة سريعة  لتكون جاهزة في الدخول المدرسي القادم ، علما أن عملية وضع حجر الاساس  وانطلاق الاشغال بهذه المشاريع التربوية تمت يوم 26 يوليوز الماضي بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة عشرة لعيد العرش المجيد بحضور السيد عامل الاقليم والسيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والسادة البرلمانيين والمنتخبين وممثلي المصالح الخارجية ورجال السلطة المحلية وفعاليات المجتمع المدني واطر مصلحة التخطيط والبناء والتجهيز بالنيابة والمهندسين المعماريين المكلفين بتتبع الاشغال وأرباب مقاولات البناء الذين قاموا آنذاك بتقديم كافة الشروحات التقنية والفنية حول هذه المشاريع للوفد الرسمي.

     وتتضمن المشاريع الثلاث المذكورة بناء الثانوية التاهيلية ” أركان” بحي أسكا أملن  طريق تافراوت ، والمموّل في اطار ميزانية الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين. ويمتدّ المشروع على مساحة 14.725 متر مربع، ويتكوّن من09 حجرات للتعليم العام و 04 للتعليم العلمي و حجرتين للتعليم المختص وقاعة المعلوميات وقاعة متعددة الوسائط بالإضافة الى 07 مكاتب إدارية و 03 ملاعب رياضية و 10مرافق صحية وخزانة مدرسية وقاعة الأساتذة ومستودع الملابس ومستوصف وفضاء الاستشارة والتوجيه و 02 سكنيات ادارية . وحدّدت مدة انجازه في 14 شهرا، ثم بناء الثانوية الإعدادية ” النور” ومدرسة “العرفان” الابتدائية بحي الفتح ببلدية تيزنيت بتمويل من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

   ويتكون المشروع الأول الذي شيّد على مساحة 9500 م2 ، 06 حجرات للتعليم العام، 02 حجرات علمية و 03 مختصة ، قاعة المعلوميات، خزانة و قاعة الأساتذة بالإضافة إلى 05 مكاتب ادارية و 09 مرافق صحية  وملاعب رياضية ومصحّة وفضاء للاستشارة والتوجيه و02 سكنيات ومسكن الحارس. ومن المتوقع ان تنتهي الاشغال بعد 12 شهرا.

       أما المشروع الثاني الذي يمتدّ على مساحة 5223 م2 ، وتصل مدة انجازه 9 اشهر، فيضمّ 06 حجرات للتعليم العام وقاعة متعددة الوسائط وقاعة الإعلاميات وقاعة الأساتذة و03 مكاتب إدارية و09 مرافق صحية،بالإضافة إلى ملعبين رياضيين ومصحة وسكن وظيفي.

     وتندرج هذه المشاريع التنموية في إطار الجهود المبذولة من طرف وزارة التربية الوطنية لتعزيز البنيات التحتية المدرسية من أجل توسيع العرض المدرسي وتوفير شروط تحسين جودة منظومة التربية والتكوين وتقريب خدمات التمدرس من الساكنة المحلية بالإقليم، خصوصا من قاطني الاحياء السكنية الجديدة التي أصبحت تنمو  بفعل التوسع العمراني الكبير الذي تشهده حاضرة الاقليم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق