نقابي يوجه رسالة للمندوبة الإقليمية لوزارة الصحة بتيزنيت

1

رسالة الى المندوبة الاقليمية للصحة بتيزنيت التي تجبر موظفيها في حال مرضهم للمجيء حتى تيزنيت لوضع الشهادة الطبية مخالفة بدالك القانون . وبهدا نخبر كدالك جميع الموظفين المتواجدين بتافراوت .انزي.وجميع المراكز الاخرى ان يضعوا الشواهد الطبية بالمؤسسات الصحية القريبة منهم مقابل وصل من المسؤول الدي توصل بالشهادة وفي حال رفضهم ترسل عبر البريد المضمون . مسطرة وضع الشواهد الطبية لموظفي وزارة الصحة لعل جميع الممرضين يهتمون جدا بمعرفة التفاصيل الواجب اتباعها في تسليم شواهد المرض للادارة من اجل الاستفادة من هذه الرخصة تحت طائلة قانونية محددة و محترمة من اجل تفادي الاقتطاعات المالية بسبب اخطاء ادارية في تبليغ الشواهد الطبية.

و في هذا الاساس نشير الى النقاط التالية التي يتوجب الالتزام و تنفيدها لتفادي الاخطاء المسطرية :

اولا : يجب تسليم الشهادة الطبية من طرف اسرة المريض او وسطه العائلي, بحيث يكون الشخص المكلف بتسليمها عاقلا راشدا حاملا لبطاقة التعريف الوطنية و الا يكون شخصا قاصرا غير بالغ لسن الرشد كالابناء القاصرين مثلا.

 ثانيا: يتم تسليم الشهادة الى الادارة المباشرة للممرض كالطبيب رئيس الدائرة الصحية او من ينوب عنه كالممرض رئيس الدائرة الصحية مقابل وصل موقع من الرئيس المباشر يحمل تاريخ التسليم و يعتد بهذا التاريخ في حالة وقوع منازعات لاحقا , و ذلك داخل اجل يومين بالوسط الحضري و ثلاث ايام في الوسط القروي ابتداءا من تاريخ تسليم الشهادة من طرف الطبيب المعالج . في حالة رفض الطبيب الرئيس او الممرض الرئيس استلام الشهادة الطبية مقابل وصل قانوني يتم ارسالها بالبريد المضمون لكونه حجة دامغة في حالة وقوع منازعات في هذا الخصوص.

 ثالثا: يجب ان يرفق بالشهادة الطبية عنوان المعني بالامر موقعا عليه شخصيا او من ينوب عنه في حالة عجز تام للموظف .

رابعا: الادارة في حالة عدم الاقتناع بجدوى الرخصة المرضية تقوم بتعيين طبيب او لجنة طبية إقليمية قريبة من محل سكنى الموظف من اجل زيارته داخل الفترة التي تغطيها الشهادة الطبية , و يجب ان يتم اخبار و إعلام هذا الموظف بقدوم اللجنة الطبية عبر محرر رسمي كتابي .

المصادر المعتمدة القانونية :

الطهير الشريف رقم 1.58.008 .

المرسوم رقم 2.99.1219 .

منشور وزارة الصحة رقم 14 بتاريخ 02/05/2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق