فسحة الخميس الرمضانية الحلقة الاولى / عبد المغيث عيوش

8

فسحة الخميس الرمضانية ، ركن جديد ومتواضع ، على جريدة تيزنيت24 الالكترونية ، كمحاولة جادة لتقديم إضافة نوعية وتنمية القدرات الثقافية  في مجالي الفسحة والتسلية الجادة والرصينة في هذا الشهر الكريم ،الذي نحاول من خلاله أن نقدم المفيد لقارئ نحترم ذكائه ونخاطب عقله..

في هذا العدد لــــ ” فسحة الخميس الرمضانية ” نحاول أن نلامس العديد من الأشياء لنقربها للصائم الكريم في أكثر من قالب صحفي متسلي ، وفي إخراج أنيق نتمنى أن يجد استحسان القارئ الذي نعده بمزيد من العطاء..

إعداد وتقديم : عبد المغيث عيوش / تيزنيت24

الصور بعدسة : لحسن بايا / تيزنيت24

 

  قــال تعالـــى:

 شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر . يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر . ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”  الآية  ( 185 ) سورة البقرة

حديث فسحة الخميس الرمضانية :

عن عائشة رضي الله عنها . قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لايفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم ، فما رأيت رسمول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان. أخرجه البخاري

نصائح فسحة الخميس الرمضانية:

يمكنك استغلال شهر رمضان المبارك ، للحفاظ على رشاقتك أو لتقليل بعض الكيلوجرامات من وزنك وإليك هنا بعض النصائح المهمة التي أوصى بها خبراء تيزنيت24 ، في التغذية والصحة.

  • تعامل (ي) مع المعدة على أنها بيت كل داء ويجب أن تريحها ولابد من الالتزام بثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • لابد من تأخير السحور إلى أقرب وقت لصلاة الفجر،لأن التأخير يجعل الجسم يحتفظ بأكبر قدر من المواد السكرية داخله ليمدنا بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاط اليومي المعتاد.
  • تناول (ي) أغذية غنية بالسكريات والطاقة كي تمد الجسم باحتياجاته خلال النهار وكميات من السوائل لحماية الكلي خلال فترة الصيام .

أناقــة وجمـال فسحة الخميس الرمضانية:

الصيف يعني البثور والاستمرار ومشاكل مع الشمس لا تنتهي … لهذا السبب فإن بشرتك تحتاج لأقنعة مرطبة ومنظفة تنعش البشرة وتخلصها من أثر الشمس .. (قناع العسل بالزيوت)

العسل من أكثر المواد المرطبة خاصة للبشرة الجافة :

الطريقة : أخلطي ملعقتين من عسل نحل على ملعقتين كريمة طازجة وملعقة صغيرة زيت سمسم وأخرى زيت لوز.

ضعي المزيج على بشرتك حتى يجف ، أفركي بشرتك من الأسفل إلى الأعلى .. اغسليها بالماء الدافئ وامسحيها بماء الورد.

فوائد وفواكه فسحة الخميس الرمضانية:

في هذه الفقرة اخترنا لكم أهم الفواكه ، التمر  لما له من فوائد كثيرة تعود بالنفع على جسم الإنسان خاصة أثناء الصوم .

جاء عن التمر وفوائد تناوله الكثير من الروايات عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ومنها عن أبي عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما تأكل الحامل من شيء ولا تتداوى به أفضل من الرطب “. صدق رسول الله

ولعل ذلك هو السر في قوله سبحانه وتعالى لمريم (عليها السلام) حينما فاجأها المخاض إلى جذع النخلة إذ نقرأ في قوله تعالى : ” وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ، فكلي واشربي وقري عينا “. صدق الله العظيم

أظهر تحليل التمر الجاف حسب المصادر الطبية أن في%   70,6 من الكريوهيدرات و  2,5 من الدهن و %  33 من الماء و%  1,32 من الأملاح المعدنية  و %  10 من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ- ب1 – ب2 – ج ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

أذواق ومذاق فسحة الخميس الرمضانية:

فقرة أذواق ومذاق لقراء تيزنيت24 الكرام ، نقترح عليكم هذا الأسبوع فطائر الألف ثقب المعروف لدى المغاربة بالبغرير:

المقاديـــــــر :

 500 غ سميد ناعم جدا ، 3 أكواب ماء ، ملعقة كبيرة من الخميرة الطرية ، قليل الملح .

التعسيلة : ملعقتان من الزبدة النباتية ، 2 ملاعق من العسل لكل فطيرة.

التحضيــــــر :

 تخلط المقادير ( السميد ، الماء ، الملح ، الخميرة) في الكأس الخلاط الكهربائي أو اليدوي ،تترك لتخمر حتى يتضاعف حجمها وتغطى جيدا .

تسخن مقلاة غير لاصقة (تخصصها فيما بعد للبغريــر لأنها إذا استعملت فيها واحدة فيها جروح فإن البغرير يلتصق) ثم تأخذ مقدار ربع كوب من الخليط ونصبه في المقلاة.

عندما يثقب كله وبمجرد ما يزول أثر السائل تزيله بواسطة عصا خشبية قبل أن يصير ذهبي ولا يقلب.

ماذا تعرف عن عالم الحيوانات ؟

في هذه الفقرة عزيز القارئ إخترنا لك ولطفلك نوعان ، النحل والنمل لأنهما معا مذكوران في القرآن الكريم .

قــال تعالـــى:
” وَأَوْحَـى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّــــرُونَ (69) “ سورة النحل الأيتان 68-69

إسمها : النحلة ، ذكرها : اليعسوب ، صوتها : طنين .

غذاؤها : رحيق الأزهار والعسل في الشتاء .

مميزاتها : من الحشرات النافعة للإنسان ، تنقل حبوب اللقاح التي لها أهمية كبيرة في تلقيح النباتات لإنتاج نباتات جديدة ، لتعطينا العسل .

قــال تعالـــى:

حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ” سورة النمل الآية 18

إسمها : النملة ، ذكرها : مازن ، صوتها : ذبيب

صنفها : من الحشرات

غذاؤها : القمح والحشرات.

مميزاتها : هناك نوع من النمل يشن غارات على مجموعة أخرى من النمل ويأخذ أسرى للعمل عنده.

أبراج فسحة الخميس الرمضانية:
برج الخميــس 9 يونيو 2016 ، العتــروس : الحب والصحة وجهان لعملة واحدة ، لخميرة كتلعب دور كبير في لعجينة ولكن إذا نسيتيها غادي تخسرها ، لعمر كيجري بنادم يشوف القدام ويجمع دريهمات باش يوصل ، الخدمة زيرو والحب تحت الزيرو .

برج الجمعـــة 10 يونيو 2016 ، العجـــل : عين الحسود لا تسود غير دير النية والكمال لله ، الخدمة عندك مزيانة وطريقك منورة ، غير عطي التيساع لصحاب السوء ، كل مزيان صحتك بدات راجعة اللور ، نهار الأول قضى عليك رمضان ، تسحر بطجين لحم العجل .

برج السبــت 11 يونيو 2016 ، الخــروف : راك بخير من جميع النواحي ماديا ، الخدمة بخير لفلوس كاين البركة ، معنويا الحب مكتفكرش فيه ، شي كلام داير عليك هاذ ليام نهار يوصلك فكر بعقلك ، صحاب لكريدي بداو يبانو عرف كيفاش تصرف معاهم.

برج الأحـــد 12 يونيو 2016 ، السطــــل : مالك عكتصوم وتخياب ، العصبية غاديا تخرج عليك ، إذا بقيتي تابع دارهم غتلقى راسك سبقتي رمضان ، شوف ليك شي خدمة أحسن من هذه ، وتفارق مع كلام الناس ، شحال من أفعى ماتت بسم العقرب.

 برج الاثنيــن 13 يونيو 2016 ، السرديــن : هاذ ليام السردين غلى أشبغيتيه ، المعزي مخير عليه ، فيك تناقض كبير مع نفسك ، اختر الطريق الصحيحة وسير معاها ، بفعايلك غادي تجيبها في راسك ، بلا قراية وبلا خدمة راك خارج التغطية.

 برج الثلاثــاء 14 يونيو 2016 ، قوس قزح : دير بالنصيحة وبدل العتبة ، وختار صحابك بعناية، السحابة اللي كانت دايرة بك مشات بعيد ، متخليش ريحتك تبان من جديد ، لفلوس مشاو حتى جا رمضان ، زير راسك أش داك لشي حب أوجه الحرب.

 برج الأربعــاء 15 يونيو 2016 ، السبـــع : الصحة تبارك الله فوق السلك ، الدعايات بلاش فيهم غير الصداع، دير السمطة لسانك ، ناسك مقلقين عليك ، وشي ناس ناويين فيك لغدر ، فتح عينيك مزيان وكن سبع .

في رحاب لغـة فسحة الخميس الرمضانية:
أهلـــب : كثير الشعر.

أشبـــى : بمعنى الأكثر علوا وارتفاعا.

حامـــز : الموجع ، اللاذع.

حنوش : الطارد ، المبعد ، المبالغة من حنش.

عجيــر : الغليظ ، السمين ، ضخم البطن.

إعلاميات فسحة الخميس الرمضانية:

لمعرفة خاصيات حاسوبك ، ابدأ من قائمة Démarrer نذهب إلى خانة Exécuté ونكتب كلمة Dxdiag التي تتيح لنا إمكانية معرفة كافة المعلومات والتفاصيل عن الجهاز بما فيه نوع الشركة المصنعة ونوع النظام الذي يتوفر عليه الحاسوب إضافة إلى معلومات أخرى تهم بطاقة الصوت والصورة والشبكة .

كل هذه المعلومات تبقى ضرورية وأساسية شأنها شأن بطاقة تعريف لمكونات الحاسوب التي نحتاجها كلما أردنا شراء جهاز كمبيوتر بجودة مناسبة.

ولكيفية حماية نصوصنا من الضياع عند انقطاع التيار الكهربائي ، وذلك راجع لعدم تسجيل المواضيع ، نقترح عليك عزيز القارئ إتباع الخطوات التالية:

نذهب لشرطية العناوين الموجودة أعلى الكمبيوتر ، ثم نختار outils وبعدها مباشرة كلمة options ثم enregistrement ليتيح لنا إمكانية تعديل الوقت الذي يناسبنا لمدة حفظ المعطيات بملف الوورد ، وبهذا نكون قد تخطينا مشاكل ضياع الملفات والنصوص.

معطيات تاريخية لفسحة الخميس الرمضانية:

تمثال الحرية : سنة 1886 تم تدشين تمثال الحرية بالولايات المتحدة الأمريكية وهو عمل فني نحتي قامت فرنسا بإهدائه الى الولايات المتحدة الأمريكية في 28 أكتوبر 1886 كهدية تذكارية ، بهدف توثيق الصداقة بين البلدين بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الأمريكية ( 1783-1775 ).

استقر التمثال بموقعه المطل على خليج نيويورك بولاية نيويورك الأمريكية ليكون في استقبال كل زائري البلاد سواء كانوا سائحين أو مهاجرين .

قام بتصميمه فريدريك بارتولدي بينما صمم هيكله الإنشائي غوستاف إفيل .

يمثل تمثال الحرية ، الديمقراطية أو الفكر الليبرالي الحر ويرمز إلى سيدة تحررت من قيود الاستبداد التي ألقيت عند إحدى قدميها.

 تمسك في يدها اليمنى مشعلا يرمز إلى الحرية ، بينما تحمل في يدها اليسرى كتابا نقش عليه بأحرف رومانية جملة ( 4 يوليو 1776 ) ، وهو تاريخ إعلان الاستقلال الأمريكي، أما على رأسها فهي ترتدي تاجا مكونا من 7  أسنة  تمثل أشعة ترمز إلى البحار السبع أو القارات السبع الموجودة في العالم.

موهبة وإبداع فسحة الخميس الرمضانية :

 

ec583768-460e-49a8-bfb4-1ba79f9d1c3c

 

في فقرة موهبة وإبداع ، الأسبوع الأول من ( فسحة الخميس الرمضانية ) على جريدة تيزنيت24 ،  إخترنا لكم من كتاب ” دليل المبدعين بالأمازيغية ” لمؤلفه أحمد المنادي ، أحد المبدعين الشباب الشاعر الأمازيغي ، أحمــد الخنبـوبـــي ، المزداد سنة 1983  بمدينة تيزنيت ، مستشار قانوني ، وباحث جامعي ، تلقى تعليمه الأولي والابتدائي والثانوي بمدينته الأصلية وبها حصل على شهادة الباكالوريا في العلوم الاقتصادية ثم تابع دراساته الجامعية في مدينة مراكش ليحصل على شهادة الدراسات الجامعية العامة في القانون، ودبلوم التقني العالي في المالية، وإجازة جامعية في علم السياسة من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية التابعة لجامعة القاضي عياض ، وحصل كذلك على دبلوم للدراسات العليا في علم التسويق، ثم  شهادة الماجيستر في العلوم السياسية من جامعة محمد الخامس في الرباط ، ونالت رسالته المعنونة ب: “العلوم السياسية في المغرب: قراءة في خبرة البحث والتدريس” تنويه لجنة المناقشة، له أطروحة دكتوراه بعنوان: ” تفاعل السلطة السياسية والسلطة المعرفية في المغرب إضافة إلى الإجازة في العلوم السياسية .

من إنتاجاته الأدبية ” أغرابو ن تيلاس ، وهو ديوان شعري مخطوط.

في سنة 2008 ، كتاب ” المجموعات الغنائية العصرية السوسية ، فكر وتاريخ وفن ” ، نصوص شعرية منشورة في جرائد ومواقع إلكترونية.

تربية فسحة الخميس الرمضانية :

يخشى كثير من الآباء والأمهات على أطفالهم من العوم والسباحة خشية الغرق ، ويرون أن هناك مخاطر من تعليم الطفل السباحة ،في حين أن هناك العديد من الفوائد لرياضة السباحة خصوصا للأطفال في سن مبكرة ، فهي تمنحهم الشعور بالعافية ، كم أنها تزيد من اعتداد الطفل بنفسه وتمنحه الشعور بالاستقلال ، ومن منطلق حديث ” علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ” نجد أن هناك حكمة في تعليم الأطفال السباحة منذ سن صغيرة ، فالسباحة لها تأثير كبير يساعد على تحفيز الأطفال بشكل عام وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة ، لاسيما الأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه وفرط في الحركة.

رياضة فسحة الخميس الرمضانية :

الرياضة الصباحية : أكثر إفادة للصحة وللنحافة أيضا ، رغم عدد السعرات الحرارية الذي يحرقه من يمارس الرياضة مساء هو العدد ذاته الذي يحرقه إذا مارس نفس التمارين صباحا .

ومن المعلوم أن الرياضة تنشط عملية الأيض ، التي هي كناية عن تفاعلات كيميائية على الغذاء يقوم بها الجسد بهدف الحصول على الطاقة . وأثبت العلماء أخيرا ما ذكره الخبراء منذ زمن ، وهو أن عملية الأيض أو metabolism لا تكون أنشط فقط أثناء التمرين وإنما تظل كذلك لساعات قليلة بعد التمرين ، فالرياضة الصباحية تعزز طاقة المتدرب بقية النهار وتمنحه دعما معنويا لأنه أنهى واجبا يفيد صحته.    

حكم وأمثال فسحة الخميس الرمضانية :

لا يغرنك كبر الجسم ممن صغر في العلم ، ولا طول قامة ممن قصر في الاستقامة ، فإن الذرة على صغرها خير من الصخرة على كبرها.

لا يغرنك صحة نفسك وسلامة أمسك ، فمدة العمر قليلة وصحة النفس مستحيلة.

أيام الدهر ثلاثة : يوم مضى لا يعود إليك ويوم أنت فيه لا يدوم عليك ويوم مستقبل لا تدري ما حاله ولا تعرف من أهله.

نكت فسحة الخميس الرمضانية :

وقف أحد المحامين الماهرين في المحكمة يدافع عن موكليه اللص ، ثم التفت نحو القاض وقال له ::

أؤكد سيدي القاضي أن هذا الرجل لم يكسر باب البيت ، بل وجده مفتوحا ، فمد ذراعه وتناول بعض الأغراض وليس من العدل أن يجازى على ذنب اقترفته يده فقط ، فأجاب القاضي :

إن دفاعك هذا جدير بالنظر وبناء عليه فإني أحكم على ذراع الرجل بالحبس لمدة سنة ، وله الخيار في مرافقة يده في السجن أو نقطعها ونحبسها لوحدها ، وهنا فك السارق ذراعه الخشبية وقدمها للقاضي وخرج من المحكمة.

صورة فسحة الخميس الرمضانية :

77777

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق