بلاغ اخباري لجمعية مديري المؤسسات الثانوية فرع تيزينت‎

الجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب

فرع تيزنيت

?????????????

بلاغ اخباري

عقد المكتب المحلي لجمعية مديرات  ومديري الثانويات العمومية بالمغرب فرع  تيزنيت ، لقاء تواصليا مع السيد المدير الإقليمي بالمديرية الاقليمية لتيزنيت ، يوم الاثنين 18 ابريل 2016 ابتداء من الساعة الرابعة وإلى حدود الساعة الثامنة والنصف  مساء بمقر المديرية الاقليمية .

     في بداية هذا اللقاء رحب السيد المدير الإقليمي بأعضاء المكتب المسير للجمعية ، منوها بالدور الاساسي الذي يضطلع به رؤساء المؤسسات التعليمية في المنظومة التربوية ، ومشيدا  بالتضحيات التي يبذلها السادة المديرون على الصعيد الاقليمي في سبيل تحقيق الجودة في الخدمات و التميز في الانجازات على الصعيدين الجهوي و الوطني ، وانخراطهم الجاد في ارساء تدابير الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 .

   وقد اتسم النقاش باستحضار البعد التربوي والتشاركي لمقاربة مجموعة من القضايا التي تهم الشأن التعليمي بالإقليم ، حيث تم اقتراح مجموعة من الأفكار و التصورات التي من شأنها  تطوير الأداء و تحسين المردودية التربوية .

وقد تناول جدول أعمال هذا اللقاء  المحاور التالية :

  • البنيات التربوية و الخريطة المدرسية في ارتباطها  بالدخول التربوي المقبل.
  • الموارد البشرية الإدارية و التربوية وتوفير الكافي منها لضمان انجاح الدخول المدرسي و احترام زمن التعلمات.
  • روافد المؤسسات و إعادة التمدرس وحركية التلاميذ خصوصا بالوسط الحضري والوافدون من التعليم الخصوصي.
  • الاهتمام بالمكتبات المدرسية بالمؤسسات التعليمية.
  • وضعية الداخليات و المطاعم و دور الطالب بالإقليم من حيث البنيات التحتية والصيانة الوقائية و اعتمادات تسييرها و مشكل المنح و الأيام المفتوحة للإطعام.
  • وضعية أعوان الحراسة و النظافة و الطبخ و التسريع بصرف مستحقاتهم.
  • وضعية المساعدين التقنيين بالمؤسسات التعليمية و ضرورة الإهتمام بهذه الفئة.
  • توفير مستلزمات و وسائل العمل وتعميم التغطية بشبكة الانترنيت.
  • الاهتمام بالفضاءات المدرسية و الجانب البيئي ورونق و جمالية المؤسسات ، وإصلاح الأعطاب في شبكات المياه و الكهرباء بالبعض منها.
  • بناء مؤسسات تعليمية جديدة تستجيب للأعداد المتزايدة للتلاميذ  في المناطق التي تعرف إقبالا متزايدا للساكنة.
  • تعميم تغطية خدمة الإعلام و المساعدة على التوجيه لما لهذا القطاع الحيوي من أهمية بالغة في الحياة المدرسية.
  • اعتماد التفويج في مادتي علوم الحياة و الأرض و العلوم الفيزيائية ما أمكن بحسب الموارد البشرية المتوفرة.

هذا إضافة الى طرح نقاط ومشاكل و إكراهات أخرى ذات خصوصية معينة بمؤسسات تعليمية بعينها .

     وخلال مناقشة نقاط جدول الأعمال عبر السادة المديرون عن إشادتهم و مساندتهم لكل  الخطوات التربوية وللاستراتيجية المحكمة في التدبير و التسيير للسيد المدير الاقليمي ، وعن استعدادهم للمشاركة في كل العمليات  التدبيرية والانخراط في كل الأوراش التربوية التي من شأنها النهوض بالشأن التعليمي.

   كما نوه السيد المدير الاقليمي بمدراء الثانويات العمومية بالإقليم على المجهودات التي يقومون بها في سبيل النهوض والارتقاء بالعمل التربوي ، وأكد أن المديرية الاقليمية بكافة مصالحها على استعداد تام للإنصات لمقترحاتهم و أفكارهم وإشراكهم في كل العمليات التي يمكنهم ان يفيدوا فيها.

   وفي ختام هذه اللقاء شكر السيد نائب رئيس الجمعية السيد المدير الإقليمي على استجابته لعقد هذا اللقاء وعلى سعة صدره و حركيته الدؤوبة في ارساء سياسة تربوية فعاله تبوئ اقليم تيزنيت مكانة مرموقة  في المجال التربوي . و عبر عن ارتياحه لمستوى النقاش الهادف و البناء وعلى  التجاوب الايجابي والسلس مع انتظارات السادة مدراء الثانويات العمومية بالإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق