تخليد الذكرى ال80 لمعركة أيت باها

معركة أيت باها

معركة أيت باها وأمل الإنصاف الفعلي
تفعيلا لتوصيات اليوم الدراسي الأول  المنعقد يوم 20 مارس 2011 بالمركب الثقافي لأيت باها حول معركة أيت باها و القاضية إلى تخليد الحدث سنويا، ستُخلد  جمعية تيللي ن أدرار الثقافية والاجتماعية بتنسيق مع المجلس البلدي لمدينة أيت باها  للمرة الرابعة على التوالي الذكرى ال80 لوقوع معركة أيت باها 20 مارس 1936.
 اختارت الجمعية لليوم الدراسي الأول شعار : “معركة أيت باها :نموذج التاريخ المنسي” سعيا منها لنفض الغبار والتعتيم الممارس –قصدا أو عن غير قصد – على هذا الحدث الذي شاركت فيه مجموع قبائل أيت باها. واستمرت على نفس المنهج من خلال اختيارها لشعار “من مقاومة الاحتلال إلى مقاومة النسيان”  في اليوم الدراسي الثاني على اعتبار أن معركة أيت باها وهي إحدى المعارك الخالدة في ذاكرة أبناء المنطقة في مقاومة الاستعمار الفرنسي لا زالت مجهولة من طرف أساتذة التاريخ ببلادنا فبالأحرى المواطن والتلميذ و الطالب المغربي. “إعادة الاعتبار لذواتنا رهين بإعادة كتابة تاريخنا” بهذا الشعار تم تخليد اليوم الدراسي الثالث وسعت الجمعية من خلاله إلى  أن إعادة كتابة تاريخنا سيعزز مما لا شك فيه وضعنا الاعتباري على مستويات عدة التي أصبحت بفعل التجاهل و الاهتمام بالآخر عوض الذات بمفهومها الشمولي و الحضاري لا ترقى إلى طموح  الشباب الواعي و المعتز بتاريخ أجداده و تضحياتهم الجسام للدود عن الوطن وكرامة أبنائه.
خلال هذه الايام الدراسية التي راكمت مقالات علمية وشهادات شفهية صادقة ومعلومات في غاية الأهمية، كان  لا بد من الوقوف لنتساءل: ألم يحن بعد دورُ إنصافُ هذه المعركة التي راح ضحيتها مئات الشهداء؟ ما السبيل إلى انصافها الفعلي؟ وما دور المجتمع المدني في هذا الانصاف؟
وعليه، فقد اختارت جمعية تيللي ن أدرار، بتنسيق مع المجلس البلدي، أن تخلد الذكرى ال80  لمعركة أيت باها يوم الأحد 20 مارس 2016 بالمركب الثقافي  لأيت باها تحت شعار: “معركة أيت باها وأمل الإنصاف الفعلي” وفق البرنامج التالي:
–         09:30 :  استقبال الحضور
–         09:45 : كلمات افتتاحية
–         10:00 : افتتاح أولي للنصب التذكاري لشهداء معركة أيت باها
–         10:30: توقيع عقد شراكة بين الجمعية و المجلس البلدي بخصوص إصدار كتاب يتضمن أعمال الأيام الدراسية التي تم تنظيمها،
–         10:45 : مداخلات الاساتذة والباحثين،
–         11:30 : عرض شريط حول الأيام الدراسية الأولى ،
–         11:45 : مناقشة
–         12:30 : اختتام الفترة الصباحية
–         14:30 – 18.00 : أمسية فنية ملتزمة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق