إعدادية إداوسملال تجدّد العهد بالأرض والتّاريخ من بوّابة السّنة الأمازيغيّة (صور)

اعدادية البقالي

دأبا على عادتها، وتنفيذا لبرنامجها السّنوي، نظّم النّادي الثّقافي والفنّي والاجتماعي  بالثّانوية الإعدادية محمد البقالي-تيزغران، يوما ثقافيّا بمناسبة السّنة الأمازيغيّة الجديدة (ءيض إناير)، اليوم الجمعة (15 يناير)، بتعاون مع جمعية الآباء وأولياء التّلاميذ.

وتميّزت الفترة الصّباحيّة بمباراة تكريميّة لفريق كرة اليد ممثّل المؤسّسة، المتأهّل على الصّعيد الإقليمي إلى التّباري على مستوى الجهات، إثر مشاركة سابقة له الأسبوع الحالي.

وعرفت الفترة المسائيّة، حضور ممثل السّلطة المحلية وفعاليّات مدنيّة، والأطر التّربوية والإدارية للمؤسسة، في حفل  قدّمت فيه أطباق “تاكلاّ” كناية عن التّشبّت بالأرض والحضارة المغربيّة الضّاربة في جذور التّاريخ، وعرضت فيه مداخلة قيّمة حول عادة “إدرنان” التي تصادف هذه الفترة بمنطقة “إداوسملال” لما لها من رمزيّة اعتباريّة في تاريخ قبائل “إداولتيت” عامّة..، وأثث برنامج الحفل بفلكلور “أحواش”، وفقرات ثقافيّة وفنّيّة متميّزة من إبداع المتعلّمين.

جدير بالذّكر، أن إعدادية محمّد البقّالي ما فتئت تحيي هذه المناسبة على طريقتها الخاصة، لما لها من رمزيّة تاريخيّة وحضاريّة، كجزء لا يتجزأ من التّراث اللاّمادّي الذي يزخر به المغرب.

 

النّادي الثّقافي والفنّي والاجتماعي- إعدادية محمد البقالي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق