بلاغ صحفي حول تنظيم الدورة ال 10 للجامعة الشتوية بتيزنيت

في إطار الدورة العاشرة للجامعة الشتوية بمدينة تيزنيت، تنظم جمعية إسمون للأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية والمحافظة على التراث، بتعاون مع مختبر البحث ESEAD المجالات والمجتمعات والبيئة والاعداد والتنمية، التابع لكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية أيت ملول، وبدعم من المجلس الإقليمي وجماعة تيزنيت ، ندوة وطنية في موضوع : (الماء تراث وخبرات وحكامة) ⵉⵙⵓⴳⴰⵎ ⵏ ⵡⴰⵎⴰⵏ: ⵜⴰⵢⵙⵉ ⴷ ⵜⵎⵓⵣⴰⵢⵉⵏ ⴷ ⵜⵏⵏⵓⴱⴹⴰ

وذلك يومي 12 و13 يناير 2024 بدار الثقافة محمد خير الدين، تيزنيت.

#الورقة_التقديمية:

في سياق مرور خمسين سنة على تدشين سد يوسف بن تاشفين 24/07/1973، واعتبارا لأهمية المنظومات المائية في استدامة دورة الحياة البشرية وما يرتبط بها من أنشطة اقتصادية واجتماعية، ثمة تحديات تواجهها دول المعمور، تتمثل في ندرة المياه مقارنة مع الاستغلال المفرط لها، ضمن وضعية تعرف تقلبات مناخية مصحوب بقلة التساقطات وارتفاع في درجات الحرارة وزيادة في الطلب، مما أفضى الى اختلال غير مسبوق في تملك هذا المورد الطبيعي الاستراتيجي.
واعتبارا لكون الماء يشكل أهمية بالغة في الثقافة والتراث المغربي فإن ذلك جعله مرتبطا بمجموعة من الطقوس والمعتقدات والعادات، كما يشكل موضوعا دينيا بامتياز.
وحيث أن الوعي الجماعي وذاكرة الانسان المغربي بأهمية هذا الموروث المائي ومساهمته في تنظيم المجال وهيكلة المجتمع، دفع الانسان الى ابتكار مجموعة من التقنيات والخبرات من خلال (المطفيات – التابيات – الخطارات – قنوات الري – الآبار والسدود … وخيارات جديدة تكنولوجية). مع عقلنة تدبيره وفقا لمجموعة من الضوابط المؤسساتية، سواء التقليدية منها والمرتبطة بالأعراف، وذلك بغية التحكم في استدامة الموارد المائية، أوفي إطار تشريعات حديثة على شكل قوانين (القانون رقم 36-15) مع تأسيس جمعيات تتغيى عقلنة وترشيد استعمالاته المتعددة.
لذا أصبح رهان تدبير الموارد المائية وسبل المحافظة عليها، في قلب الهدف المتوخى من لدن الجميع، من أجل التثمين والاستدامة والحكامة، في ظل ظروف تتميز بالندرة وتحديات التغيرات المناخية.
وفي هذا الإطار، ووعيا من الجمعية براهنية موضوع الماء، وما يفرضه من تحديات إن على المستوى الدولي والمحلي والوطني، ومن حيث سبل تأمين واستهلاك هذا المورد الطبيعي بشكل مستدام وآمن. وبغية تعميق النقاش حول قضايا الماء في جميع تجلياته التراثية والتدبيرية، سيلتئم ثلة من الاستاذات والأساتذة من كليات ومعاهد ومؤسسات ذات الصلة بالماء، في ندوة علمية لمقاربة الموضوع وفق المحاور الآتية:
المناخ والماء
إشكالية تدبير الموارد المائية بين الوفرة والندرة
الموارد المائية والعدالة المجالية
التراث المائي والتنمية خبرات وممارسات فضلى
تيمة الماء في الدراسات الأنثروبولوجيا والسيسيولوجيا والتاريخية
الحكامة والتدبير المندمج للموارد المائية

لذا نهيب بممثلي المنابر الإعلامية بجميع تلويناتها، التفضل لحضور أشغال هذه الندوة ومواكبة وتغطية أطوارها.

للاتصال والاستفسار:
– السيد محمد دادسي 0661504717
– الحسين عمري 0700758891

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق