أول قاضية مسلمة في أميركا تقسم اليمين على المصحف – فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=wcyVRSJfx3E

القاضية المسلمة تؤدي القسم على القرآن

أدت امرأة مسلمة قسم الولاء كأول قاضية محجبة يتم تعيينها في سلك القضاء الأمريكي، وفوق ذلك ظهرت في فيديو بثته أمس في حسابها “الفيسبوكي” وهي تؤدي قسم الولاء للدستور وللمهنة، واضعة يديها على نسخة من المصحف، في أول مشهد من هذا النوع يراه الأميركيون بتاريخهم.
وسائل إعلام أميركية عدة ومتنوعة ذكرت، اليوم الأربعاء، خبر تعيين القاضية كارولين ووكر- ديالو، وهي سوداء البشرة من أصول إفريقية، وتم تعيينها قاضية في محكمة بروكلين بنيويورك، كما تناولت طريقة أدائها للقسم يوم الخميس الماضي، وجاء كردة فعل عملية من السلطات الأميركية ضد تصريحات دونالد ترامب المعادية للإسلام والمسلمين.
وكانت المحكمة أقرت في نونبر الماضي قرار تعيينها كأول مسلمة محجبة تتولى مسؤولية القضاء في الولايات المتحدة، وتؤدي اليمين الدستورية أمام لجنة تقييم للدستور الأميركي في قاعة محكمة بروكلين، حيث تفاعل الحضور إيجابيا معها، ومعهم أميركيون بعشرات الآلاف، اطلعوا على فيديو تعيينها وتأديتها لقسمها.
وبدأت ووكر ديالو مسيرتها العملية في المجال القانوني كقاض مشارك في نيويورك. وجمعت حبها للقانون بمشاركتها في إنشاء محكمة شرق نيويورك، والتي تقوم فيها بتدريب الشباب من سن 13 إلى 18 عاما على القيام بالخدمة كقضاة ومحامين وكتبة ومحلفين في قضايا واقعية لشباب في مثل سنهم.
أما أول مسلمة يتم تعيينها قاضية في الولايات المتحدة، فهي شيلا عبدالسلام، الممارسة منذ 1992 للآن في المحكمة العليا بنيويورك. كما تلتها في المنصب ذاته عام 2006 تشارلين مخلد الدر، القاضية في مقاطعة “وين” بولاية متشيغان. وهناك مسلم في ولاية كاليفورنيا، تم تعيينه قاضيا قبل سنوات، وهو حليم ضانيدينا، أسود البشرة من أصل إفريقي. كما يعتبر سهيل محمد أول مسلم يتم تعيينه قاضيا في المحكمة العليا بنيوجيرسي، إلا أن القاضية الجديدة هي أول محجبة وأول من يؤدي قسم الولاء للمهنة والدستور ويده على نسخة من القرآن.

عن ( العربية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق