أخبار عاجلة
بعد ذبحهما.. معطيات جديدة حول مقتل سائحتين أجنبيتين بمراكش     «»      أعمو في لقاء حول “المدينة و الديموقراطية” بالمقهى الثقافي الأدبي أكورا     «»      العثماني يطالب وزرائه بإحصاء “الموظفين الأشباح” و التشطيب ينتظر الموقوفين     «»      بيان جمعية الكرامة للباعة للمتجولين بتيزنيت     «»      بوغضن : مشروع عمر الحمري تم دعمه بمبلغ 26 مليون سنتيم و لا يمكن لي كرئيس أن أعطي أي امتياز لأي كان..!!     «»      استعمال سيارات الدولة خارج أوقات العمل تطيح بمستشار بيجيدي بسيدي قاسم     «»      أخنوش : نجاحُ مخطط “المغرب الأخضر” حقق مداخيل قياسية للقطاع الفلاحي تجاوزت 125 مليار درهم     «»        أمل تزنيت لكرة القدم يتعاقد مع اللاعب بدر الحشادي في أول إنتقال شتوي     «»      الكشفية الحسنية فرع تيزنيت تنظم حفل الانطلاقة الرسمية لبرنامج محو الأمية     «»      اعمارة يعلن عن تسييج الطرق السيارة بـ 3 ملايير و تجهيز الدرك و الأمن بالكاميرات     «»     

برنامج PDI 2015 لجمعية NEWBRIDGES المنظم بمدينة مراكش

[1 تعليق]
    kabos 2     
  نظمت جمعية  “NEWBRIDGES” للغات  الحية  في الفترة الممتدة بين  29 نونبر  و 02 دجنبر  2015  برنامجا  تربويا و ثقافيا  لفائدة  تلاميذ  برنامج Access FY 2012  بمدينة  مراكش. هذا البرنامج  الذي  اطلق عليه  “PDI 2015”  اي Personal  Development  Initaiative  شارك فيه  حوالي 35 تلميذا و تلميذة  و  مجموعة  متميزة من الموطرين   الاكفاء المغاربة  و الامريكيين .
اليوم  الاول : الاحد 29 نونبر 2015
          تميز اليوم الاول  بانطلاق  قافلة  البرنامج  من مدينة تيزنيت  صوب مدينة  مراكش  في جو من المرح  و الانشطة التربوية الهادفة  مرورا  بمدينة أكادير   التي  توقفت بها   المجموعة  لتناول وجبة الفطور  بالحديقة  الحضرية   ادمين بأيت ملول . بعد  ذلك انطلقت القافلة في اتجاه  مدينة مراكش . بعد  تناول وجبة الغذاء بمراكش   تمت  زيارة  محطة  القطار  قبل  أن  يلتحق  الجميع  بالفندق لأخد  قسط  من الراحة .  برنامج   الورشات التربوية   افتتح  بورشة  متميزة أطرتها   المكونة  الامريكية المقتدرة  جوليا كانسون  من جامعة Syracuse University   بنيويورك  التي   تحدثت  عن  مهارات  القيادة  لدى الشباب  والتحديات  التي  تواجه  الشباب لتنميتها   كما أجابت  عن مختلف  الاسئلة التي  طرحها  التلاميذ   الذين أبانوا عن  وعي  كبير  بهذه التحديات  و اقترحوا حلولا عملية  لتجاوزها . و قد عبرت  المؤطرة الامريكية   عن اعجابها  بمستوى تفاعل  التلاميذ  و قدراتهم  العالية على التفكير النقدي و الايجابي . كما عبر   السيد ابراهيم المرابط   رئيس مكتب  الجمعية  عن شكره   الخالص للمؤطرة على قبول الدعوة و المشاركة في البرنامج  معبرا عن استعداد الجمعية  الانخراط في  برامج أخرى  خدمة  لناشئة   تيزنيت و نواحيها.
·       اليوم الثاني : الاثنين 30 نونبر 2015
انطلق  برنامج اليوم الثاني  بزيارة لكلية  الآداب و العلوم  الانسانية  بجامعة  القاضي عياض  بمراكش  حيث قام  التلاميذ و الاساتذة المؤطرون بزيارة  مجموعة من المرافق كان  ابرزها  خزانة الكلية  حيث  اطلع  الجميع  على مختلف محتويات  الخزانة و كيفية اعارة الكتب  . بعد  ذلك  تمت زيارة  الركن  الامريكي بمراكش  Marrakech  American Corner   الذي يقوم بتقديم  مجموعة من الانشطة للطلبة  باللغة الانجليزية  كما يقوم  بدعوة مؤطرين   مغاربة و أجانب  لتأطير  الطلبة .و قبل مغادرة الكلية كان  للجميع موعد مع  طلبة  الماستر  بشعبة اللغة الانجليزية  حيث  تفاعل  الطلبة مع أسئلة التلاميذ و خصوصا  أثناء  الورشة  التفاعلية  التي  أطرها الاستاذ أنس نساج .
            بعد تناول  وجبة الغذاء   توجهت قافلة  البرنامج  لزيارة  متحف مراكش للتصوير  الفوتوغرافي و الفنون البصرية  حيث اطلع  الجميع  على مجموعة من  المعروضات  أهمها معرض  للمصور الياباني    المشهور Daido Moriyama  و قد تم تقديم  شروحات و  معلومات  مهمة من طرف   القيمين على المتحف  و عبروا  عن  استعدادهم   لتقديم   عروضهم بمدينة  تيزنيت  في  المستقبل .كما قام   التلاميذ  بجولة  قصيرة بقصر  البديع  المشهور .
         بعد وجبة العشاء   قدم ابن  مدينة  تيزنيت   المخرج   المتميز   سعيد بلي    ورشة  في  التصوير  و تقنياته بقاعة  الاجتماعات بالفندق  حيت قدم مجموعة من التقنيات المهمة  في  الاخراج  و التصوير الفوتوغرافي   كما  أجاب  عن أسئلة  التلاميذ  حول مسيرته الفنية  و مشارعه  المستقبلية . كما تحدث  عن مخاطر  وسائل التواصل   الاجتماعي  و قدم نصائح  للتلاميذ  للوقاية من تلك الاخطار .
·       اليوم  الثالث : الثلاثاء 01 دجنبر 2015
             اليوم الثالث  تميز بزيارة  مركز اللغات و الثقافة  بمراكش  حيث  تفقد  التلاميذ  مختلف  فضاءات  المركز و كان لهم حديث مشوق   مع مدير   المركز  و الطاقم   التربوي  للمركز   .  لينتقل   بعد  ذلك   تلامذتنا الى ورشات   للألعاب   التربوية  باللغة الانجليزية أطرها وبكل اقتدار   الاستاذ   كمال  المحتكر .
             زيارة  مدينة مراكش  لا تكتمل  الا بزيارة  ساحة جامع الفنا   و هو  ما تم بالفعل   ابتداء من الساعة  الرابعة  زوالا  حيث استمتع  شبابنا  بزيارة  مختلف   اروقة الساحة اضافة الى  السوق  المشهورة  بالصمارين . بعد  ذلك انتقل  الجميع صوب الفندق لتناول وجبة العشاء و الاستعداد  لحفل الختام  و التخرج  الذي  مر في  أجواء  رائعة  قدم فيه التلاميذ  مجموعة من العروض   التربوية و الفنية من مستوى جد عال  ليتم  في  الختام تتويج   الجميع   في مشهد   قل نظيره  في  أنشطة أخرى .
                  وقد  عبر  المؤطرون   و الثلاميذ   عن استحسانهم   لفكرة برنامج  PDI 2015  آملين أن تتكرر مع  الافواج   القادمة من برنامج  NEWBRIDGES Access . و في  ختام البرنامج  قدم  الاستاذ  ابراهيم المرابط  الشكر الجزيل الى كل  المساهمين في  انجاح  هذه  المبادرة  الفريدة على الصعيد الوطني . و يذكر ان   هذه النسخة من PDI   تم تأطيرها  من طرف  مجموعة من خيرة المؤطرين  من مدينة تيزنيت .
·       اليوم  الرابع : الاربعاء 02 دجنبر 2015
انطلقت  حافلة   البرنامج  من مدينة مراكش  على الساعة  العاشرة صباحا   صوب مدينة تيزنيت   التي  وصلها  الجميع  بسلام  حوالي الساعة  الرابعة زوالا.

مراسلة  الاستاذ   ابراهيم الكبوس
kabos 1 kabos

اتـرك تـعـلـيـق 1 تـعـلـيـقـات

  1. 1
    walid sadik says:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , بكوني كنت مشاركا في هذه الرحلة و أنوب عن جميع المشاركين فيها,فإنا استمتعنا فيها واستفدنا كثيرا منها بكونها رحلة تربوية , كما تعرفنا على العديد من الأشياء و المواقع الأثرية المهمة في مدينة مراكش ; فمن هنا نشكر كل الأساتذة و مسؤولي هذه الرحلة الغالية.