حشوات الأسنان قنابل موقوتة تهدد حياة المغاربة

حشوات

في الوقت الذي لم تقم فيه وزارة الصحة بأي خطوة، لوقف استعمال حشوات الأسنان المصنوعة من الزئبق من  طرف أطباء الأسنان، بالرغم من إجماع الأطباء، قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف ملاغم الزئبق التي تستخدم في صناعة حشوات الأسنان، كأحد المصادر الرئيسية للتعرض لخطر التسمم.

و قد أوضحت المنظمة أن الملايين من الأشخاص لديهم حشوات في أسنانهم ، و عندما يقول أطباء الأسنان أنهم يستخدمون حشو الفضة، فإنهم عادة يقصدون الملاغم التي تتميز بلونها الفضي و احتوائها على 50 في المائة من الزئبق، و 25 في المائة من الفضة، و 25 في المائة من النحاس و القصدير و النكيل.

و قد أقرت الدكتورة “كلاوديا هيسه” عضو جمعية طب الأسنان الكلي بالعاصمة الألمانية برلين، أن كميات صغيرة من الزئبق تنبعث من الحشوات باستمرار في شكل بخار، جزء منها يترسب في الجسم مثل الأنسجة الضامة و الأعضاء.

و أوضحت الطبيبة الألمانية، أن خطورة هذا البخار هو أنه يتم استنشاقه عبر الأنف و الفم، و من ثم يصل إلى الدم، و حينئذ يمكنه أن يخترق كل الأنسجة، و كذلك الحاجز الفاصل بين الدم و المخ، و الذي يشكل درعا واقيا للمخ من السموم.

أما عضو الجمعية الألمانية لعلم سموم المعادن السريري، الدكتور بيتر ينريتش، فقد أشار إلى أن التسمم بالزئبق يمكن أن يكون عاملا مساعدا للإصابة بجميع الأمراض المزمنة تقريبا.

غزلان الدحماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق