أخبار عاجلة

إطلاق اسم “محمد بوركوز” على المركب الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتزنيت

[0 تعليق]

بوركوز

صادق المجلس الحضري لتيزنيت فى الجلسة الثانية للدورة العادية لشهر يوليوز المنعقدة صباح اليوم يوم الأربعاء 08 يوليوز 2015 باعتبار البناية الكائنة بحي ايراك مركزا للاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتزنيت وصادق المجلس بالاجماع على تسمية المركب ب ” محمد بوركوز ” ووضع لوحة تعريفية به .

محمد بوركوز ابن مدينة تيزنيت ولد الحاج محمد بن احمد احسون اقشوش الزكراوي التزنيتي عام 1914 بتزنيت وترعرع فى احضان اسرته بحي ادزكري .

دخل الكتاب شانه شان اغلبية الصبيان انذاك وتتلمذ على يد ابيه الفقية احمد بن حسون . فى سنة 1951 اصبح له لقب جديد “بوركوز ” بعد انخراطه بلوائح الحالة المدنية .

تعلم حرفة الخرازة والتجليد على يد مولاي المهدي الذي كان يعمل كاتبا في دار الشريف , انكب بدوره على تعليم ابناء بلدته مبادئ التسفير بعد فتحه لدكان بسوق سي بلعيد .

في سنة 1953 وبعد افتتاح الدراسة بمؤسسة مولاي رشيد التحق بها وكلف بورشات تسفير الكتب , انخرط الحاج محمد بوركوز في العمل الوطني كمناضل شارك في تمرير الاسلحة وغيرها الى فيالق المقاومة بمنطقة ايت بعمران , كما اهتم بالعمل الاجتماعي من خلال جمع التبرعات ليتامي المناضلين ولما تاسس الاتحاد الوطني سنة 1959 كان من اوائل المنخرطين فيه وكان منزله مقرا لاجتماعات الحزب وفى سنة 1974 احيل على التقاعد .

تيزنيت 24

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات