أجواء الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني للباكلوريا بتيزنيت

الباكالوريا

      أجريت أيام 7و8 و9 يوليوز 2015  اختبارات الدورة الاستدراكية الخاصة بالامتحان الوطني الموحد بمختلف المراكز بإقليم تيزنيت في ظروف جيدة ، ترشح لها حوالي 1101 مترشح ومترشحة منهم 796 من الرسميين (عمومي وخصوصي) و305 من الأحرار. حضر منهم في اليوم الأول 924 مترشح ومترشحة من الفئتين وغاب 177 مترشح ومترشحة، مسجلين نسبة حضور عامة تقدر ب: 83,92% ، فيما تتراوح النسبة حسب فئات المترشحين  بين 91% لدى فئة الرسميين و 62,95% لدى فئة  الأحرار.

أما في اليوم الثاني ، فسجلت نسبة 90,9%كنسبة حضور لدى فئة المتمدرسين الرسميين مقابل 61,97% لدى الأحرار ، فيما غاب 89 مترشح من الرسميين و 123 من الأحرار.

وخلال اليوم الثالث من الامتحان، حضر 707 مترشح ومترشحة من فئة المتمدرسين و 182 من الأحرار ، مسجلين بذلك نسبة حضور وصلت إلى 88,82% لدى فئة الرسميين و 59,67% لدى فئة المترشحين الأحرار.

وبالنسبة لحالات الغش المسجلة طيلة أيام الامتحان، فقد ضبطت لجن الحراسة والمراقبة 4 حالات غش، اثنان منها في احد المراكز بالمدينة خلال اليوم الأول في مادة الانجليزية مسلك علوم إنسانية وحالتان بمركزين مختلفين بالمدينة في مسلك العلوم الإنسانية مادة الفلسفة ، فيما لم تسجل أي حالة غش في اليوم الثالث من الامتحان. وقد تم ضبط لدى المعنيين جهاز الهاتف النقال أو وثائق غير مسموح باستعمالها داخل قاعات الامتحان، فتم سحبها من لدن المراقبين واتخاذ الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات في حق مرتكبيها حفاظا على مبادئ الإنصاف والاستحقاق وتكافؤ الفرص بين جميع المترشحين .

وقد انطلقت مباشرة بعد انتهاء الاختبارات ، عملية التصحيح  في المراكز المخصصة ، وسيتم الإعلان عن النتائج النهائية لهذه الدورة حسب بلاغ صادر عن وزارة التربية الوطنية، يوم الاربعاء 16 يوليوز 2015 عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma  وعلى مسطحة Taalim.ma ابتداء من العاشرة صباحا، وبمراكز الامتحان ابتداء من الساعة الخامسة زوالا.

وقد تقرر تقديم تاريخ الإعلان عن النتائج بيومين عن التاريخ المعلن سابقا، حتى يتم ذلك قبل حلول عيد الفطر السعيد. وإذ تتمنى النيابة الاقليمية لكافة مترشحيها ومترشحاتها حظوظا وفيرة للنجاح والتميز واللحاق بركب الناجحات والناجحين  في الدورة العادية والحصول على شهادة الباكلوريا بميزات جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق