رسالة إلى المعتقل السياسي محمد الوحداني : أيت باعمران بألف خير

الوحداني 222222222222222222

مناضل باعمراني إعتقل وسجن اثر مواقفه السياسية ونضاله من أجل أيت باعمران. كيف حكم؟ وبماذا حكم؟ وكم قضى من حكمه؟ أمر نجهله، فقد إشتاق وهو وراء القضبان الى معرفة أحوال قبائله، وعاصمتها ايفني، فاجرى معه مناضل باعمراني اخر يحمل نفس الهم اتصال هاتفي، وكان الحوار جد شيق، وجاء فيه.

المناضل: اهلا وسهلا بشهمنا كيف أحوالك؟

المعتقل السياسي: كما أراد لها الله هي قدر وقناعة واختيار، امنا به والحمد لله، وكيف حال أيت باعمران؟

المناضل: بألف خير، و كيف تسير أيامك وأنت وراء القضبان؟

المعتقل السياسي: لابد للحرية من ثمن ولابد للكرامة من تضحية، يموت المرء من اجل بلده وأبنائه.

المناضل: أكيد، وأحوالك الصحية أهي على ما يرام؟

المعتقل السياسي: بل أسالك عن أحوال قطاع الصحة بأيت باعمران

المناضل: أضحى مستشفى ايفني من أكبر مستشفيات المملكة، يضم أطباء من جميع التخصصات، وفي كل القرى والجماعات القروية مستوصفات وأطباء، ممرضين وسيارات اسعاف ورقم اخضر يعمل 24على 24 ساعة استجابة لكل حالة خطرة.

المعتقل السياسي: حمدا لله، وحالة الطرق والقناطر بعد فياضانات الموسم الماضي.

المناضل: تغير الوضع كثيرا، هناك طريق سيار تربط تزنيت وإيفني وهي في مراحلها الأخيرة بين إيفني و طانطان، وبين أكلميم و أيفني تم إنشاء طريق مزدوج.

المعتقل السياسي: وهل تم تعويض ضحايا الفياضانات ممن فقدوا منازلهم

المناضل: لم يعد هناك أي مشكل فقد شيدت منازل رفيعة بمواصفات عالية الجودة كما تم ترميم بيوتات كل من تقدم بشكاية في هذا الموضوع.

المعتقل السياسي: هذا ما كنا نرجوه، أما السوق الأسبوعي ألا زال يقام بلابياسون المطار؟

المناضل: المطار عاد كما في سابق عهده، أصبح شبه دولي، برحلات شبه أسبوعية بين معظم المدن المغربية الكبيرة، وكذا جزر الكناري و بعض بلدان المهجر.

المعتقل السياسي: عظيم، إذن تيسر الأمر لمهاجرينا في زيارة أهاليهم في ظروف جيدة، وهل ساهم ذلك في دفع عجلة التنمية بأيت باعمران.

المناضل: بالفعل هناك استثمارات متعددة في مجال الصيد البحري، والصبار وأركان ، واقامات وفنادق سياحية على طول ساحل إيفني فكل من زار المنطقة يعتقد نفسه في جزر الكناري، كما انتعشت السياحة الجبلية، الى درجة أن بطولة العالم للكرة الشاطئية ستقام هذه السنة بإيفني.

المعتقل السياسي: على ذكر الرياضة، ما مصير فريقنا نهضة أيت باعمران؟

المناضل: هي الان في القسم الأول، وتحتل المرتبة الثالثة بعد الرجاء و الوداد، وقد شيد لها ملعب نواحي الكزيرة تحت إسم ملعب 23 نونبر، و يدربها الأسطورة الأرجنتيني ديغو أرماندو مارادونا.

المعتقل السياسي: على ذكرك 23 نونبر، الازلتم تحتفلون بهذه الذكرى المجيدة

المناضل: بالتأكيد بل أزفك خبرا قلما يأتي الزمن بمثله فقد تمت دسترة هذا اليوم كعيد للمقاومة المغربية ترفرف فيه الأعلام ويلقي فيه الملك خطابا تذكيرا بالوطنية الخاصة و الحقة دفاعا عن الأرض و تشبتا بالمقدسات.

المعتقل السياسي: أه كدت أنسى أهم موردنا، حال مرسى إيفني.

المناضل: لم تعد الشاحنات تنقل الأسماك خارج المدينة تم بناء وحدثين لتعليب السمك، وأخر للثثليج، وسوق ضخم بالميناء وإدارة تسهر على إحتساب الموارد المادية التي تدخل مباشرة الى صندوق تنمية أيت باعمران، كما أن التصدير يثم مباشرة من ميناء أيفني.

المعتقل السياسي: وماذا عن الطلبة ومنحهم.

المناضل: لم يعودوا محتاجين للمنح تم تأسيس جامعة تضم أغلب التخصصات الأدبية والعلمية، وأطلق عليها إسم جامعة إيكالفن، وربما في السنة المقبلة سيفتتح أول تخصص ماستر للدراسات التاريخية لأيت باعمران.

المعتقل السياسي: على ذكر الجامعة، أي وضع للعمل الثقافي و الجمعوي،

المناضل: لقد تم تحويل سينما أفينيدا الى متحف ضخم يضم تراث وأرشيف أيت باعمران من صور ووثائق تاريخية، وكل ما يهم المنطقة ثقافيا و حضاريا، كما تم إصلاح الكازينو، وهو الان عبارة عن مركب ثقافي ضخم يستقبل الفرق المسرحية و تقام فيه الندوات واللقاءات المحلية والوطنية والدولية.

المعتقل السياسي: وماذا عن حال المتخرجين و دوي الشهادات والعمل السياسي والنقابي.

المناضل: معتصم بولعلام في شهره 20، وهناك لائحة سوداء تضم الكثيرين ممن يحملون بطاقة تعريف وطنية من أيت باعمران.

فأقفل المعتقل السياسي الخط

ملاحظة: هذه الفكرة مستوحاة من كتاب” سأخون وطني” لمحمد الماغوط.

بقلم النبي إدسالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق