بلديات "تيزنيت وتافراوت وسيدي إفني" في زيارة لجزيرة تينيريفي في اطار برنامج اديكوت بلوس

وبعد اللقاءات التمهيدية التي انعقدت بمدينة تيزنيت لتقديم المشروع الذي يندرج في  إطار  التعاون  الدولي اللامركزي بين المغرب و إسبانيا، وضمن برنامج “التعاون الإسباني مع الحدود الخارجية” الذي يموله الاتحاد الأوروبي.

انتقل وفد يضم موظفين من بلدية تيزنيت للاطلاع على تجربة جزيرة تينيريفي بجزر الكناري في مجال تدبير المناطق التجارية المفتوحة. وضم الوفد كلا   من :المهندس احمد حني رئيس قسم اشغال المدينة وعبد الحفيظ مهند رئيس قسم الاقتصاد والتجارة والسياحة الى جانب ممثلي العديد من الجماعات  المستفيدة بجهة سوس ماسة درعة.

واستمرت الزيارة من 10 يونيو2013 الى غاية 14 منه ،حيث كان برنامجها حافلا  ومتواصلا فإلى جانب زيارة العديد من المناطق التجارية المفتوحة تم ايضا لقاء العديد من المسؤولين المحليين .و كانت الزيارة عبارة عن تدريب عملي   من خلال التعلم عبر الملاحظة، على أرض الواقع للنماذج الحية والملموسة من المناطق التجارية في جزر الكناري  للتحضير لانتقال التجربة إلى المدن المستهدفة بمشروع أديكوت بجهة سوس ماسة درعة.

الأهداف المحددة لبرنامج التكوين:

1)    زيارة المناطق التجارية المفتوحة بجزر الكناري كنموذج لتبادل الخبرات.

2)    الكشف عن افاق التعاون والمشاريع الخاصة والمؤسساتية بين المغرب وجزر الكناري عن طريق الاطلاع المباشر للموظفين المعنيين.

3)  تحديد المجالات المتاحة لتبادل الخبرات التي تعزز العلاقات بين المنطقتين

4)    تقوية المعرفة بنماذج الشراكة بين القطاعين العام و  الخاص في ضمان استمرارية ونجاح  المناطق التجارية المفتوحة بجزر الكناري .

5)   التعرف على التجارب والممارسات و الأنشطة الخاصة بتسيير المناطق التجارية المفتوحة واقتسام المعارف والمهارات التي من شأنها المساعدة على تكوين مسؤولين ذوي قدرة على تخطيط و تنشيط وتحديد و تطوير الإمكانيات المتوفرة في المناطق التجارية المفتوحة.

6)    معاينة التجربة  على ارض الواقع من خلال  نماذج المناطق التجارية المفتوحة بالعديد من المدن بجزيرة تينيريفي.

7 إنشاء وتطوير أشكال وسياسات جديدة للتنشيط وتقوية وتنظيم المشاريع الثنائية بين المدن ورجال الأعمال.

1  الاطلاع على التجارب الادارية  الرامية  الى تعزيز  وانجاح تقديم الخدمات الداخلة في اطار برنامج أديكوت  والتعرف على الإطار المؤسساتي العمومي والخاص والذي من خلاله يمكن تطوير نموذج لتسيير منطقة تجارية مفتوحة.

2  الاطلاع على نوعية المعاملات التجارية والأعمال الحرة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المحققة في المراكز الحضرية بجزيرة تينيريفي.

3  معرفة الابعاد  البيئية و الحضرية والاقتصادية للمشروع.

برنامج التكوين

الاثنين

الوصول الى جزيرة  تينيريفي والاستقبال من طرف السيد الكاتب العام لفدرالية المناطق الحضرية لجزر الكناري /Abbas Moujir Hegeige

الثلاثاء

*زيارة الإدارة العامة للتجارة ولقاء مع السيد كوستافو ادولفو ماتوس”Gustavo Adolfo Matos المدير العام للتجارة والاستهلاك بحكومة جزر الكناري لتقديم الخطوط العريضة للتعاون والشراكة في اطار  “أديكوت بلوس” بين حكومة جزر الكناري جهة سوس ماسة درعة.

اجتماع بالمنطقة التجارية الحرة الوسطى بمعية السيدة. فلورونتينو كوزمان بلاثنثيا مدينا Florentino Guzmán  PLASENCIA MEDINA   مستشارة مفوضة لجمعية المقاولات للمنطقة التجارية لسانتاكروز  بتينريفي.
زيارة للمنطقة التجارية الحرة الوسطى لسانتا كروز

*لقاء بالسيد خوسي مانويل مولينا  Mr. José Manuel MOLINA رئيس المجلس البلدي لتيكيستي.

اجتماع مع جمعية المقا ولات بمدينة تكيستي ASEVITE .
زيارة للمنطقة التجارية الحرة لتكيستي بمعية السيد بورخا دي ميسا مانريك،  M. Borja DE MESA MANRIQUE مسير جمعية المقاولات لمدينة  Tegueste.  تيكيستي.

الاربعاء

الذهاب إلى مدينة لالكينا La laguna.
اجتماع بخصوص برنامج أديكوت بليس.
لقاء بالسيد فرناندو كلا فيخو   Mr. Fernando CLAVIJOرئيس المجلس البلدي ل La laguna.
اجتماع عمل مع السيد خوان انطونيو الونسو باريطو Mr. Juan Antonio ALONSO BARRETO
زيارة للمنطقة التجارية الحرة ل La laguna.
الذهاب إلى مدينة OrOtava.
لقاء  بقصر البلدية بالسيد فرانسيسكو ليناريس كارسيا Mr. Francisco LINARES GARCIA  رئيس المجلس البلدي لمدينة OrOtava
اجتماع بخصوص المناطق التجارية المفتوحة بمقر جمعية المقاولات الصغرى والمتوسطة ل OrOtava.
زيارة للمنطقة التجارية الحرة OrOtava بمعية السيدة ميلانيا رودريكيز Mme. Melania RODRIGUEZ مسيرة جمعية المقاولات الصغرى والمتوسطة ل OrOtava.

الخميس

السفر إلى Santiago Del Teide.
استقبال من طرف السيد juan Damian Gorrin رئيس المجلس البلدي ل Santiago Del Teide.
اجتماع بجمعية المقاولات ل Santiago Del Teide
الذهاب لزيارة المنطقة التجارية المفتوحة.
زيارة للمنطقة التجارية الحرة Playa Las arenas  و Los gigantes  بمعية السيدة Sandra Carrea Narrero مسيرة جمعية المقاولات ب بالمنطقة التجارية المفتوحة..
الذهاب إلى Guia de Isora.
لقاء بالسيد José nino Rodrigues رئيس المجلس البلدي ل Arona.
زيارة للمنطقة التجارية ( los Cristianos ).
زيارة للمنطقة التجارية ( La Candelaria ).

وعلى العموم كان هذا التكوين الميداني فرصة سانحة لأعضاء الوفد المغربي للاطلاع على مجموع التدابير و الإجراءات المعمول بها في التدبير الحضري للمدن والتي كانت مفتاحا لنجاح برنامج Adecot plus بشكل فعال حيث نذكر على سبيل المثال الإجراءات المتعلقة بتنظيم السير والجولان بشكل جيد عبر تفعيل مجموعة من الإجراءات الإدارية و التدبيرية المواكبة لذلك مثل تخصيص فضاءات عمومية خاصة بالمشاة فقط مما يؤدي إلى انعكاسات إيجابية على الصعيد البيئي والجمالي للمدينة وللمناطق التجارية المفتوحة .و أيضا توفير علامات التشوير الجيدة واتخاذ إجراء منع الشحن و الإفراغ إلا في حدود مساحات زمنية محددة. إضافة إلى الإجراءات العامة الخاصة بالتدبير المهني مثل إجراءات الإغلاق المبكر للمحلات التجارية والمهنية واحترام تدابير الإشهار التجاري بشكل لائق يراعي التناسق العمراني ولا يعرقل الرؤية أو السير والمرور.

كما كان فرصة للاطلاع على المجهود الكبير المبذول في توفير فضاءات الترفيه والمناطق الخضراء.

والجدير بالذكر أنه وطيلة أيام الزيارة واكبت وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة أنشطة الوفد المغربي حيث كان هذه الزيارات واللقاءات موضوعا تناولته الصحافة المحلية بإسهاب  .

تيزنيت . ما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق