ندوة دولية بأكادير  حول الإتجهات التجارية الجديدة المتحكمة في تسويق الخضر والفواكه

ندوة

 تنظم الجمعية المغربية للمنتجين والمنتجين المصدرين للفواكه والخضر(أبفيل) والفيدرالية الوطنية البيمهنية للخضروالفواكه بالمغرب ندوة دولية بأحد فنادق مدينة أكَادير،يومي 29 و30 ماي 2015،حول “الإتجاهات التجارية الجديدة المتحكمة في تسويق الخضر والفواكه”.

وهي الندوة التي سيحضرها حوالي 760 فلاحا منتجا ومصدرا وستعرف مشاركة خبراء من فرنسا وإسبانيا وسويسرا والمغرب سيسلطون الضوء من خلال تيمات محددة على أدوات الإنتاج ومعيار الجودة في الإنتاج والتغليف وتقنيات التسويق.

وتراهن الجهة المنظمة من هذه الندوة دراسة ميكانيزمات السوق وتمكين المنتجين والمصدرين المغاربة من معطيات جديدة فيما يتعلق بطبيعة الأسواق الخارجية في ظل التقلبات الإقتصادية والتي أثرت كثيرا على القدرة الشرائية للزبون المثقل بعدة إكراهات مادية جديدة.

 على اعتبارأن هذه التغيرات الإقتصادية الجديدة قد فرضت أسلوب عيش مغاير ونمط حياة جديد كانت له تداعيات سلبية على كميات الإستهلاك لدى المستهلكين من مادة الخضروالفواكه بالأسواق الأروبية التي تعتبرأكبر مستورد لمنتوجاتنا الفلاحية.

هذا وفي ندوة صحفية عقدت مساء يوم الأربعاء 27ماي2015 بمقر الجمعية،اعتبررئيس جمعية أبفيل والفيدرالية الوطنية البيمهنية للخضر والفواكه الحسين أضرضور،الندوة محكا حقيقيا للمنتجين والمصدرين المغاربة ومقياسا لجس نبض الأسواق الخارجية ومعرفة متطلبات المستهلكين قبل البدء في الزراعة والإنتاج والتصدير.

مضيفا أن دراسة السوق،في سياق مقاربة استباقية تستحضر كل الإحتمالات الممكنة والتحديات الجاثمة أمام المنتوجات الفلاحية المغربية،ومعرفة التوقعات الجديدة  بالأسواق الخارجية لهي فرصة ثمينة لجميع الفلاحين المغاربة حتى يكونوا على بينة من أمرمهم في ظل التقلبات الإقتصادية الجديدة التي حددت الحصة وتحكمت في الأسعار .

لاسيما أن الندوة،يقول أضرضور،ستسضيف خبراء دوليين مشهود لهم بالخبرة في مجال الجودة والتسويق ودراسة السوق فيما يتعلق أساسا بتسويق الأصناف الغذائية.

هذا وستتناول  الندوة طيلة يومين أدوات الإنتاج والتغليف والتعبئة والخدمات اللوجستية الباردة من خلال الموضوعات المطروحة للمناقشة كالتحولات الراهنة والمحتملة التي تعرفها أسواق الخضر والفواكه والتحديات التقنية وقضايا التسويق.

 وتكيف الهياكل مع المنتوج  وجود الإنتاج كوسيلة لتعزيز تسويق الخضروالفواكه وتنمية الصادرات الفلاحية ومعايير الصحة البناتية ومتطلبات الجديدة المتحكمة في الأسواق الخارجية في مجال الخضر والفواكه.

عبداللطيف الكامل

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق