جمعية محاربة السيدا فرع تيزنيت تنظم الدورة السابعة لليوم الوطني للتحليلات الخاصة بالسيدا

و بالتحديد من مدينة أكادير في إطار شراكة مع اللجنة الاقيمية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ضمن فعاليات قافلة حقوق الإنسان المنظمة بالجهة.
لقد اضحي اليوم الوطني للتحليلات الخاصة بالسيدا موعدا سنويا يهدف إلى توسيع الولوج لهذه التحليلات و ذلك تماشيا أهداف المخطط الإستراتيجي الوطني.
إن حوالي 32000 شخصا من المغرب هم حاملين لفيروس السيدا لكن للأسف الشديد أغلبهم لا يعرفون ذلك، وبهذا فهم لا يستفيدون من العلاج مبكرا المتوفر مجانا في بلادنا. حيث أن  60 من المرضى لا يصلون لمسالك العلاج الا في مرحلة متقدمة من المرض. في حين ان كل الدراسات و توجيهات الصحة العمومية أثبتت أن الشخص الذي يبدأ علاجه مبكرا و يتابعه بانتضام تكون حمولته الفيروسية ضعيفة و لا ينقل الفيروس للآخرين.
في سنة 2012 بلغ عدد الاشخاص اللذين أجروا التحليلات الخاصة بالسيدا في المغرب 222000 شخص وذلك في إطار جهود توسيع هذه التحليلات المضمنة فى المخطط الوطنى لمحاربة السيدا، ورغم المجهود الذي قامت به وزارة الصحة يبقى هذا العدد جد متواضع.
فخلال سنة 2012 تمكنت جمعية محاربة السيدا وحدها من إجراء 65499 تحليلة اغلبها اجريت لدي الفئات الاكثر عرضة للاصابة. وقد شكل عدد المصابين مهنم 517 شخصا. و في الدورة السادسة لليوم الوطني للتحليلات 2012 ، كان قد استفاد 7516 شخص من هذا التحليلات. هذه السنة نطمح الوصول إلى 10000 تحليلة خلال هذه الدورة السابعة التي سننطمها عبر 60 مدينة و قرية على طول المملكة و سيكون 90 طبيبا متطوعا و 400 مناظلا من جمعيتنا و  الجمعيات الشريكة متواجدين في أزيد من 83 موقع تتوزع بين مقرات جمعية محاربة السيدا و بعض مراكز الصحة، دور الشباب، بعض مقرات الجمعيات الشريكة, وقد وفرت لنا وزارة الصحة مواد التحليلات حتى يتسنى لنا خدمة كل راغب في إجراء التحليلة.
و سيتم إطلاق فعاليات اليوم الوطني السابع للتحليلات من منطقة سوس ماسة درعة و بالتحديد من مدينة أكادير في إطار شراكة مع اللجنة الاقيمية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ضمن فعاليات قافلة حقوق الإنسان المنظمة بالجهة، لمعرفة أقرب مكان لإجراء التحليلة اتصلوا ب آلو انفو سيدا 25 25 100 080 او أرسلو SMS   ل 08 58 و ستصلكم المعلومة أو يمكنكم زيارة موقع الجمعية   www.alcsmaroc.ma   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق