حول الدورة التكوينية لغة الإشارة “لنتواصل في صمت” بأيت ملول

لغة الإشارة

نظمت مبادرة فاعل الخير اكادير الكبير يوم 26 ابريل 2015 بالقطب الصحي و الاجتماعي التكافل بايت ملول بتنسيق مع المركز التربوي زهور للصم و تحت إشراف لجنة التكوين, دورة تكوينية في لغة الإشارات تحت شعار لنتواصل في صمت من تأطير الأستاذ ” علي الحيان ” و الأستاذة ” لطيفة اكناو” و بعض مؤطري المركز بمشاركة 43 متطوعا و متطوعة….
وكان الهدف من هذه الدورة التعرف على تاريخ لغة الإشارة و المراحل التي مرت عبرها و كيفية التواصل مع ذوي الاعاقة السمعية.

تضمنت الدورة شقين :
الشق النظري تم خلاله إعطاء نبده عن تاريخ لغة الإشارات و مفهوم الإعاقة السمعية..
أما الشق التطبيقي فانقسم إلى مرحلتين :
*
المرحلة الأولى : تعرف فيها المشاركون على الحروف الأبجدية باللغة العربية و الفرنسية, الأرقام وبعض التعابير الشائعة الأكثر تداولا لتسهيل التواصل مع فئة الصم,
بعد وقفة الغداء و أداء صلاة الظهر تم استكمال برنامج الدورة الذي خصص للتعرف على الأماكن, الزمان, الصفات, الأسماء و الأفعال. 
*
المرحلة الثانية : و التي تضمنت ورشات موضوعاتية بمشاركة أطفال صم, كان الهدف منها استثمار ما تم تعلمه طيلة الدورة التكوينية, حيث تم تقسيم المشاركين لأربع مجموعات كل مجموعة قدمت رسالة مصورة بلغة الإشارات توضح الميز و الإقصاء الذي تعاني منه هده الفئة من ضرورة تحقيق المساواة بين السامعين و فئة الصم بمجتمعنا.. 
اختتمت الدورة بتقديم شواهد الشكر و التقدير لكل الفاعلين على مساهمتهم و مجهوداتهم لإنجاح الدورة التكوينية في لغة الإشارات و كذلك شواهد المشاركة على المشاركين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق