الخضير في رده على رئيس الجماعة : من سره زمن ساءته أزمان..

الخضير حفضي

جوابا على كلام رئيس المجلس البلدي الاستاذ ابراهيم بواغضن بخصوص كلامه حول ان جهات من المعارضة بالمجلس الجماعي , تحرض جمعيات المجتمع المدني بتزنيت من اجل التوقيع على بيان استنكاري ضدا فيه فهو كلام غير صحيح؟ اوضح لك السيد الرئيس: ان المجتمع المدني بتزنيت هو:

1* قوة اقتراحية قانونية استشارية تسعى الى اشراك المجالس المنتخبة في عملها وهي المحرك الاساسي في تنشيط المدينة الى جانب المجلس ,

2* بما انك متضايق من البيان الاستنكاري الذي وقعه العديد من الجمعيات تدعوكم  فيه سيادة الرئيس ! ان تغيروا من تصرفاتكم وتستقبلوا , المجتمع المدني كل اسبوع كما اتفقتم معنا ولكن انقلبت الموازين , وفتح باب مكتبكم في حق هذه الجمعيات حق مشروع , وهو عكس ما نراه اليوم بعد مرورتلاث سنوات على تسييركم لهذا المجلس,

*3 الدستور المغربي اعطى للجمعيات حق توقيع العرائض والبيانات وتقديم مقترحات في كل ما يهم تدبير الشان المحلي . وبما انك مستاء ومتضايق من العديد من الجمعيات بالمدينة وتصف رؤسائها بالمشوشين والمزعجين , وتحسبهم غير مقبولين ان يدخلوا باب الجماعة حتى , ان الدعم الذي تخصصونه لهم فهي محرومة منه بسبب ضعفه وبسياستكم المغلوطة تجاهها ,اما من جهة اخرى فالجمعيات تطلب منكم فتح باب الحوار مع كل اطياف الجمعيات كيفما كان نوعها وتلويناتها السياسية التي تعتبرها تضايقك بين الفينة والاخرى ؟

السيد الرئيس المحترم! لا يغرك العمل الجماعي بصفتك رئيس للساكنة فايام المشمش ستمر وتترك مرارتها بعذ ذلك 5 سنوات ستمر مرور الكرام لكن من سيندم على فعل العيب تجاه الساكنة والمجتمع المدني الذي هو جزء منها؟ 

طبعا انت ايها الرئيس , فانت تمثل نفسك فرعون المجلس بتصرفاتك التي سئم الجميع منها خاصة جمعيات المجتمع المدني بالمدينة عامة ,سيدي الرئيس المحترم البيان الذي صدر في حقكم هو من توقيع المجتمع المدني بالمدينة الذي يدعوك الى فتح الحوار معه ,و الاجابة على مراسلاته ,و وتوفير الدعم لانشطته , والاهتمام بقضايا المدينة ككل , استقبال الجمعيات بمكتبك و كل الجمعيات بدون استثناء التي تشتغل بالمدينةوالساكنة عموما , سيدي الرئيس عمر بن خطاب رضي الله عنه امير المؤمنين قال : اذا رايتم مني اعوجاجا فقوموه , اليس من حقنا وانت رئيسنا بالمدينة ان لا نقومك ببعض الانتقادات والملاحظات التي هي ليست في مصلحتنا كمجتمع مدني شريك اساسي لجماعتنا ؟فانت الراعي الاول لساكنةالمدينة وكل راعي مسؤول عن رعيته , فراعي! حقوقنا كجمعيات بالمدينة تطلب من رئيس مجلسها ان يغير تصرفاته تجاهها .

السيد الرئيس المحترم اختم لك بهذا البيت الشعري ” ولا تحسبن سرورا دائما ابذا *من سره زمن سائته ازمان ” ندعوك سيادة الرئيس بمراجعة اوراقك في سياستكم المجحفة التي تقومون بها ضد جمعيات المدينة بتزنيت , فالمجتع المدني ليس عليه سهلا ان ينتفض ما من مرة في وجهكم , ولكن الحوار هو الاساس في كل هذا الامر .

وليتقبل سيادتكم النقد البناء وليرضى ببعض الملاحظات فنحن لسنا ضدكم ابذا ,و لكن ما هو يهمنا اشراك الساكنة فقط في تدبير الشان المحلي بهذه المدينة التي هي التي بحاجة الى من يخدم هذه المدينة , واذا لم تستحيي فاصنع ما شئت ؟ فانت حر في تصرفاتك , ولنا كلمتنا كذلك نحن في هذه المدينة كمجتمع مدني, لنا حقوقنا القانونية التي كفلنا اياها الدستور المغربي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق